المحليات

تمور مهرجان الاحساء ترتفع 33%

خليفة الجاسم - الأحساء :  

سجلت مبيعات التمور التحويلية بمهرجان الاحساء 2023 والمُنظم من قِبل أمانة الاحساء بالتعاون مع شركاءها ارتفاعاً بنسبة 33% عن نسخة العام الماضي .
وفي خيمة سوق التمور وجد منتج ( تمور المجروش ) طلباً مرتفعاً من الزوار حسب ما أكده التاجر سعيد الشدي والذي أضاف ان هذا المنتج هو عبارة عن صنف تمر الخلاص يكون دبسه على شكل بلورات في داخل التمرة التي تُصبح جافه وهشه سهلة المضغ ، مبيناً انه كلما كانت هناك فترة أطول منذ تصنيع التمور ارتفعت معها معدلات (التجروش ) وكان ذلك افضل لاتحاد الجلوكوز والفركتوز الطبيعيين ويزداد تماسك الدبس وتقل نسبة السكروز .
فيماتوقع مختصين ان يشهد المهرجان اقبالاً لافتاً من الزائرين خلال الفترة الحالية لتزامنها مع إجازة الفصل الدراسي الثاني وقرب حلول شهر رمضان المبارك ، بالإضافة الى مايضمه المهرجان من فعاليات جاذبه وأركان تفاعلية متعددة .
اشادة بريطانية
الى ذلك عبّرت السائحة د. مارجرت هانق من ( بريطانيا ) عن اعجابها الكبير بالمملكة العربية السعودية وقالت انها ولأول مرة تزور المملكة ،حيث زارت الرياض ومن ثم حرصت على زيارة الاحساء وتحديداً لمهرجان التمور وهي مسرورة بماشاهدت ولفت نظرها العروض الابتكارية الجاذبة لاصناف التمور ذات الطعم الفريد وهو ماشجعها على شراء كميات منها لاهداءها لاقاربها ، كمالفت انتباهها التنوع في فعاليات المهرجان خصوصاً تواجد الحِرف اليدوية وفلكلورات الفنون الشعبية ، وأكدت هانق على ان المملكة تزخر بتاريخ وموروثات ثقافية عريقة ، وتشهد تغيرات وتطورات متسارعة في كافة المجالات الامر الذي من شأنه ان يُعزز من مكانتها المتفردة بين دول العالم .
الخبز الأحمر
وفي الفريج التراثي كان لـ ” الخبز الأحمر الاحسائي ” وطريقة اعداده بإستخدام كَرب النخيل حضوره المعهود في الطلب والطعم المتميز ، وأشار الحِرفي فيصل الربيع انه تعلّم هذه الحِرفة بعد مُلازمته لوالده الخبير بها عبدالرحمن الربيع وصديقه خليل الهران ، وهو يعمل بها لاكثر من 30 عاماً ، مشيراً الى ان الخبز الأحمر له قيمة غذائية عالية لمايحتويه من مكونات ، وفي الفترة الأخيرة يتم تقديمه بطرق مختلفة مثل خبز ” البيتزا ، حلاوة الطحينيه ، الزيتون ، الفلافل ” وغيرها من النكهات الأخرى .
ظل وتقاطعات
وشهد معرض عبير الاحساء للفنون التشكيلية تقديم الفنان التشكيلي محمد حسين ال بن الشيخ لوحةً لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء – حفظه الله – حيث تم تجسيد هذه اللوحة من خلال فن ” الخيط الرفيع ” والذي يعتمد اعتماداً كُلياً على الظل والنور ويتم تكوينهما بتقاطعات الخيوط ، مبيناً ان هذا الفن من الفنون النادرة عالمياً ويمكن ان يستغرق عمل اللوحة الواحدة ما بين الاسبوع الى الاسبوعين .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى