المجتمع والصحة

تقرير | القيء لدى الأطفال.. طرق طبيعية وآمنة للوقاية والعلاج

درة _ قسم التحرير:  

يعاني الكثير من الآباء والأمهات من مشكلة التَقيؤ لدى أطفالهم، مما يجعلهم يبحثون عن العلاجات الطبية والأدوية التي تعمل على الحد من هذا المرض وتخفيف الآلام التي يتعرض لها الأطفال من التقئ والأعراض المصاحبة له.

فما هو القيء:
القئ أو التَقيؤ أو الترجيع، جميعها مصطلحات لمرض واحد، وهو عبارة عن عملية يقوم بها الجسم لطرد محتويات المعدة قسراً عن طريق الفم وأحيانا الأنف.

ويصاحب الشعور بالتقيئ أو ما يسمى بالغثيان أعراض مسبوقة كالتعرق وانخفاض ضغط الدم وازدياد في إفرازات اللعاب.

ويواجه الكثير من الأشخاص مشكلة القيء بين الأطفال، وقد يرجع ذلك إلى عدة أسباب، أبرزها التسمم الغذائي ودوار الحركة.

ومع أن العلاجات الطبية والأدوية تكون الخيار الأقرب؛ إلا أن الاعتماد عليها بالنسبة للأطفال يعد أمرًا غير مناسب، كونها أكثر حدة عليهم، ولذلك، ومن خلال هذا التقرير، سوف نعرض طرقًا طبيعية آمنة لعلاج القيء لدى الأطفال.

طرق طبيعية آمنة لعلاج القيء لدى الأطفال:

زيادة السوائل: وهى أفضل الطرق لتخفيف حالة القيء خاصة لدى الأطفال، إذ عادة ما يكون السبب الرئيس هو الجفاف، فضلا عن أنه يسبب الجفاف بدوره، ويوصى بالامتناع عن منح الطفل أي أطعمة صلبة حتى تتحسن حالته، مع التركيز على عصائر الفاكهة الحمضية أو ماء الـ ORS أو الحساء الصافي.

العسل والزنجبيل: هذا المزيج الطبيعي فعال في مكافحة السعال والبرد إضافة إلى معالجة القيء، ويُنصح بمنحه للطفل 2-3 مرات في اليوم حتى يشعر بالارتياح، فبجانب علاج القيء، سيساعد المشروب في تعزيز عملية الهضم.

النعناع: يتميز النعناع بخصائص مهدئة تساعد في تخفيف القيء والغثيان وتهدئ المعدة، وكل ما يتطلبه الأمر هو تحضير كوب من عصير أو ماء النعناع مع إضافة نصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل.

القرفة: توفر القرفة راحة فورية من الغثيان والقيء بجانب أنها تفيد الجهاز الهضمي وتعزز صحته، كما أنها تساعد في حالة التسمم، إذ تطرد السموم من الجسم.

ماء الأرز: أحد أبرز علاجات القيء للأطفال، ويقدم راحة فورية من التهاب المعدة الذي كثيرًا ما يسبب القيء، ويمكن استخدامه لمدة 2-3 أيام أو حتى يُلاحظ تحسن.

حب الهيل: يساعد حب الهيل على تهدئة الطفل، والتخفيف من الاستفراغ والغثيان.

القرنفل: يساهم القرنفل أيضًا في التخفيف من الاستفراغ، ويمكن إضافة العسل على المشروب.

مشروب البابونج: للبابونج خصائص تهدئ الطفل، مما يقلل من شعوره بالغثيان، كما أن له فوائد في تعزيز النوم الجيد للطفل، وتحسين عملية الهضم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى