الحب

بقلم / إلهام الجعفر الشمري  

الحب كالأحجار الكريمة كلما مر عليها الزمن زادت قيمتها . الحب دون ملامسة واقع بعض البشر وارتباطه بالفشل أو التعاسة أو العنف أو الإحباط هو من ارقى المشاعر الإنسانية.
وعندما نفقد الحب فنحن ببساطة نفقد بهجة الروح . لا سبيل للطمأنينة والرضا دون وجود الحب. ولا تفسير يمكن فيه تعريف مفهوم الحب إذ أن ما يضفيه هذا الإحساس من طمأنينة وارتياح وسعادة أهم بكثير من وضعه في إطار معين. وفي الحب بكل أشكاله وأنواعه لا يمكن التمييز بين مسبباته وتأثيره لكونه كالهواء يعنيك كثيرا، ولا يمكنك العيش بدونه رغم أنك لا تراه .
الحب كائن حي منحه الله المعجزات لتغير به حياتك. لكن للأسف بعض الناس يميتون هذا الكائن ببشاعة فكرهم وسوء ظنونهم . وربما يفقده البعض ، أو يجني عليه باختيار خاطئ .
بينما يومن البعض الآخر بقوة وعمق حضوره لجعل الحياة تمضي بيسر ، ويصبح سهلاً التحكم في مشاقها.
فإن كنت مما فقدوا الحب فاقرأ جميل ما قاله جلال الدين الرومي ( لا تحزن فأي شيئ تفقده سيعود إليك في هيئة أخرى ) .
جدد عشقك فكلنا بحاجة للتجديد حتى تصغر الآمنا. اختر ألوان للحب ترفع بهجتك، وابتعد عن تلك التي تشعرك بالحاجة للتوسل لحضورها. انظر للأمور التي ظلت طويلاً معلقة بقربك وأنت منشغل عنها بأخرى جلبت لك التعاسة.
في الحب كن ميزاناً لنفسك . امنحها الدعم الداخلي الذي لا يشترط أن يأتي بقوة من الخارج.
في الحب ليكن احتوائك لأبطال حقيقيون ، يطلون عليك كل يوم برائحة زكية … أشخاص لا يسقطونك من اهتماماتهم بقرار .
في الحب ابتكر يومك الخاص ..ضع فيه شروطك التي تتحكم في مسافات القلق والخوف.
في الحب كن عند حسن ظن نفسك بكل جميل قدمته حتى لو أنكره أو غفل عنه الآخرون.
في الحب أكمل ميثاق الرضا الذي قسمه الله لك ، وانظر بعين الله لابعينك القاصر. العين التي تجعل من الأرض القاحلة بساتين من الجنة .
إن أحببت لاتقل لمن يحبك : أنت تعلم بأني أحبك … انطق بها لأنها أجمل حين يسمعها منك.
لاتخفي إحساسك بالروعة التي تراها في أحد لأنها تحصيل حاصل ..بل اظهرها فهي كفاكهة الصيف ترطب القلب .
لاتتمسك بالحب الذي يعصر قلبك بالوجع ، فمن يحبك يعلم قيمتك ، ويخشي على مشاعرك ويقرؤك حتى في صمتك . من يحبك لايخذلك أبدا ، وفي مئة عذر يجد لك تسع وتسعون عذر ليحبك من جديد.
الحب إذا لم يفتح باباً من الوعي والتفهم مع طرف آخر ، فاعلم أن الباب أغلق دون منحك حقك فلايستحق أن تبكي عليه.
الحب يكمن في أشكال كثيرة ولكل منا شكله الخاص الذي يشعره بالراحة والسعادة فاتبع هذا الشغف داخلك . فقد قال جلال الدين الرومي ( مهمتك هي عدم السعي وراء الحب، بل أن تسعى وتجد كل الحواجز التي قد بنيت بينك وبينه ).
وفي اللحظة التي نظن فيها أن الخراب قد عشش في قلوبنا بسبب تصوراتنا ،سيكون لنا مهمة جديدة لنبقى ونستمر وهي أن ننهض وبإرادتنا نقلب عيوننا فيما حولنا ويستحق أن نبني به من جديد حياة لايستحقها سوانا. تلك الكلمات ستترك أثراً بالغاً فيمن يؤمنون بأن لاشروق يتفتح إلا بعد ظلام دامس، ولا ارتواء إلا بعد عطش شديد . أما الاستسلام لحياة دون حب فهو اختيار عبثي لشخص ضعيف لم يبتلع من الدروس سوى شقائها فلن يستحق سوى حائط يبكي عليه.
الحب وحده سيجعلك قاسياً على جروحك وآلآمك ، رحيماً بنفسك وقادراً أن تجعل من نهاية السطر قفزة لسطر آخر يكون جزءً من صفحة جديدة بل صفحات أكثر نقاء وروعة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
@elhamaljafar

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى