الذكاء المهني

الكاتب / آمنة العطا الله  

موظف ذكي مهنياً
تغيير مكان العمل ضروري أحياناً ليتمكَّن الإنسان من تحسين وضعه المالي، بينما يضطر آخرون إلى تغيير مكان عملهم لأسباب أخرى لذلك أكثر ما يحتاج الموظف في وظيفته الجديدة هو (الذكاء المهني)
ولأنه يؤثر على الفرد والعمل معا يعتبر من أهم الأسس التي يتطلبها العمل؛
أن الموظف الذكي مهنياً متقدم في العمل ويقوم على نجاح المؤسسة التي يعمل بها مما يجعلها مميزة في المجتمع
ويُقصد بالذكاء المهني، مجموعة من المهارات الحركية والذهنية التي يمتلكها الفرد، وتختلف هذه المهارات من شخص لآخر من حيث مستوى الذكاء ونوعه، فهناك أفراد يتميزون بالذكاء الحركي أكثر من غيرهم، وأفراد يمتلكون الذكاء اللفظي . وغيرهم من لديه ذكاء انفعالي. يكون الموظف الذكي متحكم في تصرفاته وانفعالاته، بحيث يكون صبور ومتفهم لجميع والزملاء وجميع الظروف. كما يقوم بأكثر من نشاط في نفس الوقت. ويشارك في العمل الجماعي، ويتقمص دور القائد. كما يعترف الموظف الذكي بأخطائه، ويقوم بالبحث عن مسببات الخطأ وتصحيحها. يمتلك الموظف الذكي مستوى عالي من الخبرة، بحيث يلجأ له الآخرين عندما تواجههم مشكلة. يتعامل الموظف الذكي مع الجميع، كل شخص بطريقة تختلف عن الآخر. ا كما يتميز الموظف الذكي مهنياً بالقيام بأعمال إضافية وذات مستوى عالي، بحيث يكون الموظف الذكي متقدم أكثر من غيره.
لذلك حتى تكون موظف ذكي مهنياً

من المهم التكيف مع أوضاع العمل الجديد، والارتقاء إلى مستوى ما يتوقعه منك مديرك بل وتتخطى ذلك. ولهذا السبب عليك أن تتعلم كيف تكون مرناً وبارعاً في عدة مجالات تكفي للتكيف مع أوضاع العمل المتنوعة إن مسؤوليات الوظيفة هي الأمر الذي يتطلب انتباهك قبل أي أمر آخر. تحدث إلى مدير الشركة أو مدير التوظيف حول الأولويات الفورية التي تحتاج إلى انتباهك، وكذلك طريقة تقييم أدائك، فمن الطبيعي جداً أن يكون لديك الرغبة في تطوير مهنتك، وأن تطمح إلى موقع أفضل. إن من أكبر الأخطاء التي يرتكبها الموظف الجديد بعد حصوله على وظيفة جديدة، بأنه يبالغ في التركيز على أهمية ابراز نفسه وتفوقه وإهمال العلاقات الاجتماعية عليك أن تكون ودوداً، متحدثاً ومنفتحاً للحوار إن الأحاديث سواء منها الرسمية أو غير الرسمية يمكن أن يكون لها فعل السحر عندها من الممكن ان تكون صداقات جديدة.. وليس هناك طريقة للاختلاط في عملك الجديد أفضل من مراقبة العلاقات الشخصية والمهنية حولك. حلل الآخرين بتحفظ، وراقب كيف يتفاعلون مع بعضهم، وطريقة تعاطي الأشخاص الناجحون في عملهم مع مختلف الأمور وطريقة حلها. اختر مشرفاً لديه الرغبة في تبنيك ومساعدتك على النجاح. اكتشف نقاط القوة لديك واعمل على تطويرها وكذلك اعمل على نقاط ضعفك وقد تحتاج كموظف جديد ما يقارب، ستة أشهر للتكيف بشكل تام مع وظيفته الجديدة، لذلك لا داعي لأن تضغط على نفسك إذا لم تتمكن من الاندماج خلال الأشهر القليلة الأولى

علكتني الحياة المهنية
أخيراً وليس آخراً، من الضروري أن تكون مرناً ولديك الرغبة في تقديم المساعدة، إذا طلب أحد الزملاء مساعدتك، قم بذلك وتجنب القول بأن ذلك لا يقع ضمن واجباتك. حتى لو واجهت أموراً جديدة عليك، كن منفتح الذهن وراغباً في التكيف. لا تحاول فعل الأشياء على طريقتك الخاصة وكن متقبلاً للاقتراحات، وتذكر أن زملائك قد أمضوا فترة أطول في العمل لذلك ربما ترغب في أن تنظر إليهم كمصدر إلهام لك
ــــــــــــــــــــــــ
‏@alkouzama

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى