سألتهم .. فأجابوا

بقلم / فاطمة المبيض  

الحياة هي كثير من الدروس والمواقف والوقفات منها ما يعطينا درساً جديداً نتعلمه ومنه ما يضيف لنا خبره ننقلها لملف الخبرات وهذه هي الحياة فما نعيشه يعود علينا ولنا ومنا ..
لا ريب أنّا نعيش نفس اليوم ونفس الوقت .. لكن لكل واحد منا طابع شخصي يختلف عن الآخر منا من يستفيد من يومه ومنا من تنقضي ساعاته وغفل عن استدراك ذلك اليوم فلم يستفد منه شيء ..

هذا المقال خضته مع الناس فكنت أسألهم الحياة دروس كثيرة .. ما أهم درس علمتك إياه الحياة منهم من قابلني بابتسامه وأجاب ومنهم من تنهد تنهيدات شعرت من خلالها أنه كتاب يقرأ غني بالخبرات ومنهم من أجاب فأوجز ومن بين الدروس التي تعلموها وقالوا :

الأول .. تعلمت أن لكل هدف طرق تقودنا إليه فإن صادفك عائق يحول بينك وبين هدفك تراجع خطوتين إلى الوراء واسلك طريقاً آخر حتى تلمس الهدف بيقينك .

الثاني .. حياتك صحتك سعادتك راحة بالك عائلتك أولى بأولوياتك .

الثالث .. علمتني الحياة عدم الاندفاع ببعض الأمور وعدم الانقياد لكثير من الأشخاص ولازم اتحكم بمشاعري ولا تأخذني العاطفه عشان مانصدم

الرابع .. أن الإنسان لابد أن يصبر ويكافح وأن كل ما يطلبه الإنسان لا يشترط أن يجده .. ولكن مع العزيمه والصبر والتضحية ينال مطلوبه .

الخامس .. قال بعبارته المتواضعه “قولي لهم (خل) يتواضعون مع من حولهم لأن شوفة النفس تؤثر في العلاقات مع الناس وحتى مع أهل بيتك فالتواضع طيّب”

السادس .. الصبر والتفاؤل يا بنتي .. قلت وبعد قالت الصبر والتفاؤل مره أخرى لأننا نستحي أن نحزن وأمرنا مع الله وبين يدي الله .

السابع .. لا تكون نيتك بزياده ولا تثق إلا بالله ولا تيأس لأن دوام الحال من المحال .

الثامن .. فعلاً والحياة دروسها كثيرة جداً علمتني الحياة أن اختار الصمت حين تصبح الكلمات ليس لها تأثير .

التاسع .. علمتني الحياة أن لكل شيء ثمن وأنَّ قيمة الأشياء غير مرهونة بأثمانها ، فقد يبخس الناس الثمين منها جهلاً بقيمته ،بينما يعلو سعر الزهيد ظناً منهم بعلو مكانته .

العاشر .. أهم درس تعلمته أن مهما اشتد علينا الأمر وضاقت بنا الحياة لازم نعرف أن بيكون لكل هذا الشيء نهاية بس لازم نثق ثقة تامه في الله ونتوكل عليه وسبحان الله ربي اذا عوض الشخص يعوضه بأفضل مما تصور .. لازم نعرف أن نهاية كل طريق مظلم يوجد نور خافت وراء هذا النور أشياء جميلة تنتظرنا .. وتعلمت أن دائماً نخفض من سقف توقعاتنا لكل شيء في الحياة ولكل شخص عشان ما تكون الصدمة علينا أكبر وتضعفنا ..

الحادي عشر .. الصبر ثم الصبر ثم الصبر – من أجمل دروس الحياة كما ذكرت أيات كثيرة عن الصبر وجماله وثماره في القرآن الكريم ومن الآيات القريبة لنفسي وتقوي الصبر فيني أكثر وأكثر هي”وَاللَّهُ يُحِبُّ الصَّابِرِينَ “”وَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ فَإِنَّكَ بِأَعْيُنِنَا”جبر وراحة الحمدلله ومن هنا ؛ كان الصبر مفتاح الفرج .

إن من بين ما قيل لهو حصيلة تجارب وإني أؤمن يقيناً أن ما يتوارد على اللسان أولاً لهو مقدم دروسهم ..

دمتم بحياة سعيدة كريمه مملؤه بالتفاؤل والرضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى