تقارير اخبارية

تقرير درة.. “لمن يعانون السمنة” مشروبات لإنقاص الوزن خلال شهر رمضان

درة - التحرير :  

يعد شهر رمضان فرصة ثمينة للذين يعانون من السمنة، حيث أن شهر رمضان يُمكن أن يكون فرصة ذهبية لتخفيف الوزن.

وتخفيف الوزن في رمضان ليس حتميًا، بل أن تأثير الصيام على وزن الجسم يختلف من شخص إلى آخر.

وفي شهر رمضان، يبحث متبعو الحميات الغذائية عن الطرق المناسبة لمساعدتهم في إنقاص الوزن، والتي لا تتطلب جهدا كبيرا.

ويمكن الاعتماد على تناول عدد من المشرروبات الصحية خلال شهر رمضان، فى فترة ما بين الفطار والسحور والتى تساعدك على خفض الوزن.

وأوضح أخصائيو التغذية، إن شرب مشروبات معينة يلعب دورا هاما في فقدان الوزن بسبب مغذياتها وتأثيراتها على الجسم.

وفي هذا التقرير سوف نتعرف على مجموعة من المشروبات الطبيعية التي تساعدك في إنقاص وزن جسمك خلال شهر رمضان.

الماء:

يبدو الماء كحل أساسي للمشروب، لكن هذا المشروب الخالي من السعرات الحرارية، والخالي من السكر والصوديوم، والخالي من كل شيء بشكل أساسي يساعد في الحفاظ على رطوبتك.

كما إن إرواء عطشك بالماء يمكن أن يساعد في بدء إنقاص وزنك عن طريق الحفاظ على رطوبتك مع عدم إضافة أي شيء إلى هذا المزيج الذي قد يعرقل أهدافك.

وبحسب الدراسات، فإن شرب ما يعادل 8 أكواب من الماء يوميا يلعب الماء دورا حيويا في تحلل الدهون، وهي العملية التي يستخدمها الجسم لحرق الدهون.

الشاي الأخضر:

يعتبر الخبراء الشاي الأخضر مشروبا مفيدا لفقدان الوزن بسبب محتواه العالي من مضادات الأكسدة، وهو نوع من الفينول الطبيعي.

كما أن الشاي الأخضر يتكون من كل من شاي الكاتيكين والكافيين، ويساعد هذا المزيج من الشاي الأخضر والكافيين على تحسين الحفاظ على الوزن، من خلال التوليد الحراري، وأكسدة الدهون وهي عملية تكسير الأحماض الدهنية، والكتلة المعتدلة الخالية من الدهون.

ويقترح الخبراء شرب شاي الماتشا على وجه الخصوص، حيث يعتبر الماتشا نوع من الشاي الأخضر يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ومضادات الاكسدة من الشاي الأخضر السائب، مما يجعله مثاليا لفقدان الوزن.

الأطعمة المحتوية على البروبيوتيك من الزبادى:

حيث إن مشروب الألبان المخمرة يحتوي على سلالات عديدة من البروبيوتيك لدعم صحة الأمعاء.

وتساهم البروبيوتيك في إنقاص الوزن بسبب الدور الذي تلعبه في تقليل الالتهاب، وتحقيق التوازن بين ميكروبيوم الأمعاء، ومقاومة الأنسولين، وتخزين الدهون.

كما ان الالبان المخمرة تحتوى على حمض اللينوليك، وهي أحماض قد تساعد في تقليل رواسب الدهون في الجسم وتحسين وظيفة المناعة، مما يدعم فقدان الدهون.

ووفقا للدراسات، أظهر اللينوليك أن له مجموعة من الآثار الصحية الإيجابية في النماذج الحيوانية التجريبية، بما في ذلك قمع السرطان، وتقليل تراكم الدهون في الجسم، وتأخير ظهور مرض السكري من النوع 2، وتأخير تطور تصلب الشرايين، وتحسين تمعدن العظام وتنظيم جهاز المناعة.

القهوة السوداء:

يمكن للقهوة السوداء أن تغذي الجسم بالكافيين ومضادات الأكسدة والمركبات الطبيعية الأخرى.

ويمكن للكافيين أن يزيد من عدد السعرات الحرارية التي يحرقها جسمك في حالة الراحة.

خل التفاح:

يتم تناوله عن طريق أخذ مقدار ملعقة كبيرة و إضافتها لكوب من الماء البارد و يتم شربه يوميا بعد تناول وجبتي الإفطار والسحور مباشرة، وهو يساعد الجسم في التخلص من مواده السكرية والدهون.

عصير الليمون:

يتم تقطيع ثمرة ليمون على هيئة حلقات و وضعها في منقوع من الماء المغلي والكمون لمدة ليلة كاملة ثم يتم تناوله كل يوم قبل تناول وجبة الإفطار.

عصير الكرز:

يتم عصره مع الماء و الليمون بدون تحليته و يشرب بعد تناول وجبتي الإفطار والسحور مباشرة، وهذا العصير يساعد في تقليل الإمساك ويكافح الكوليسترول بالإضافة إلى مساهمته في إنقاص وزن الجسم.

عصير الزنجبيل:

قومي بخلط الزنجبيل مع القرفة وتناوليه بعد وجبتي الإفطار والسحور والزنجبيل يعد من أفضل المواد التي تحرق الدهون في الجسم.

العصائر الطبيعية ومخفوق البروتين:

يمكن أن تكون العصائر ومخفوقات البروتين مليئة بالعديد من العناصر الغذائية والفواكه والخضراوات والمساحيق المهمة التي ستشعر بالشبع والرضا طوال اليوم إنها أيضا طريقة ملائمة للتغذية أثناء التنقل، بحسب الخبراء.

وتساهم إضافة مساحيق البروتين مثل بروتين مصل اللبن، وبروتين الصويا، وبروتين الكازين، وبروتين بياض البيض، وبروتين البازلاء، في تعزيز حالة الشبع، وفقا لدراسة من مجلة التغذية.

يأخذ البروتين أيضا المزيد من الطاقة للهضم، مما يعني أن حوالي 20% إلى 30% من إجمالي السعرات الحرارية في البروتين الذي يتم تناوله يتم هضمه، على عكس الكربوهيدرات والدهون التي تستهلك طاقة أقل.

كما أن الفواكه والخضراوات من المغذيات الكبيرة التي يمكن أن تسهم في إنقاص الوزن من خلال التمثيل الغذائي للطاقة وبناء العضلات.

ويرى الخبراء أن الفواكه والخضروات الموجودة في العصائر يمكن أن تساهم أيضا في تناول السوائل وتشمل الأطعمة التي تحتوي على 90% إلى 100% من الماء الشمام والبطيخ والفراولة والسبانخ.

وتشمل الأطعمة الأخرى التي تحتوي على 70% إلى 89% من الماء خيارات مثل الموز والبرتقال والكمثرى والأناناس والأفوكادو والجزر والزبادي.

ويمكن إضافتها جميعا إلى العصائر للمساهمة في استهلاك الجسم للماء والفيتامينات.

مشروبات يجب تجنبها في شهر رمضان:

يجب على الصائم الذي يعاني من السمنة أن يتجنب شرب العصائر والمشروبات الغازية المحلاة ومشروبات الطاقة.

ويؤكد الخبراء أن هذه المشروبات تحتوي على مستوى عال من السعرات الحرارية ولا تُساهم في تخفيف الوزن في رمضان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى