أخبار دولية

هولندا تطرد دبلوماسيين روس وموسكو تتوعد

درة - وكالات :  

أعلنت هولندا السبت، إغلاق الفرع التجاري للسفارة الروسية في أمستردام، إضافة إلى طرد دبلوماسيين روس، منددة بالضربات على مدنيين في أوكرانيا ومتهمة موسكو خصوصاً بالاستمرار في محاولة إرسال جواسيس الى هولندا.

وأوضحت الحكومة أن إغلاق الفرع التجاري للسفارة الروسية هو “رد على الانتهاكات المستمرة للقانون الدولي الإنساني” من قبل موسكو، مشيرة إلى هجمات ضد مدنيين وأهداف مدنية في أوكرانيا.
وأضافت وزارة الخارجية الهولندية أن روسيا ترفض أيضاً منح تأشيرات تتيح لدبلوماسيين هولنديين العمل في موسكو، موضحاً أن القنصلية العامة لهولندا في سان بطرسبورغ ستغلق أبوابها لعدم وجود موظفين.
وقال وزير الخارجية الهولندي ووبكي هوكسترا كما نقل عنه بيان: “رغم محاولات عدة من هولندا لإيجاد حل، تواصل روسيا محاولة زرع ضباط استخبارات في هولندا بغطاء دبلوماسي”.
وأضاف “لا يمكننا أن نقبل بذلك ولن نسمح به”.
وأشار هوكسترا في رسالة إلى البرلمان إلى أن الفرع التجاري للسفارة الروسية سيبقى مغلقاً “حتى تتراجع روسيا الاتحادية عن الهجمات ضد السكان المدنيين والأهداف المدنية في أوكرانيا”.
وسيغلق الفرع التجاري الروسي في أمستردام اعتباراً من 21 فبراير (شباط)، فيما تغلق القنصلية العامة لهولندا في سان بطرسبورغ في 20 منه، على أن تظل السفارة الهولندية في موسكو عاملة.
من جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية، إن موسكو سترد بشكل مناسب على قرار هولندا.
وقالت الوزارة: “كما ذكر الجانب الروسي من قبل، روسيا سترد رداً مناسباً”، وفقاً لوكالة “سبوتنيك” الروسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى