تقارير اخبارية

أعراضه تشبه كورونا .. “هانتا” فيروس جديد يتسبب في ظهور أول حالة وفاة في الصين – تقرير

درة _ قسم التحرير:  

تزامنًا مع جائحة “كورونا” التى آثارت حالة عارمة من الخوف والذعر فى جميع دول العالم، دقت أجراس الخطر الثاني دولة الصين بعد ظهور فيروس “هانتا” الذي يطلق عليه أيضا متلازمة فيروسات هانتافين الرئوية (HPS)، كما أن هذا الفيروس ينتشر بشكل رئيسي من القوارض.

ووفقًا لتقارير عالمية، فقد رصد في مقاطعة يونان الصينية وفاة رجل بعد الإصابة بفيروس هانتا، وذلك أثناء وجوده في حافلة سيارة كبيرة للنقل العام، ذاهبا لمقاطعة شاندونغ الصينية.

ونشرت جريدة “economictimes” أن السلطات الصينية قامت باختبار جميع الركاب المتواجدين على الحافلة للتأكد من عدم إصابتهم بالفيروس، وذلك وفقا للتقرير نشر في ”جلوبال تايمز”.

وقال موقع ” mayoclinic” أنه ثبت علميًا أن الفأر هو لمسؤول الأول عن الإصابة بفيروس هانتا، كما أن الاستنشاق يعد هو الطريق الرئيسي للانتقال، فعند التعرض لاستنشاق رائحة البول أو البراز أو اللعاب الخاص بالقوارض التي تنتقل عبر الهواء يتسبب في ذلك الإصابة بالفيروس الذي يسهل انتقاله إلى الرئة التي يتراكم داخلها السوائل وتتسبب في التعرض لمشاكل تنفسية شديدة، وأنه من السهل انتقال الفيروس من شخص لأخر عن طريق النفس.

وذكر التقرير أن أعراض فيروس هانتا تنقسم إلي جزأين، فالأول يكون شبيه بأعراض الأنفلونزا، من ارتفاع حرارة الجسم، ويصاحبها قشعريرة، والشعور بالصداع الشديد، ألم في عضلات الجسم، والتعرض للقيء، أو الإسهال أو ألم في البطن.

وأشار التقرير إلى أنه بعد مرور من 4 إلى 10 أيام من الإصابة -فترة حضانة الفيروس- يزداد الأمر سوءً، وهنا تكثر العديد من الأعراض ومنها: السعال الذي يصاحبه خروج إفرازات، ضيق شديد في التنفس، تعرض الرئة لتراكم شديد في السوائل، انخفاض ضغط الدم، انخفاض كفاءة القلب.

وتأتي حالة فيروس هانتا في الوقت الذي يقترب فيه العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس التاجي كورونا على مستوى العالم 400000 ، ولم يجد العلماء حتى الآن علاجًا له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى