المجتمع والصحة

كـ”الصيام والماء”.. أمور مهمة تساعد على إنقاص وزن الجسم وتحافظ على الصحة العامة

درة _ قسم التحرير:  

“وزن الجسم”.. هو قياس كتلة الجسم دون الأغراض التي يحملها الشخص.

ومن الناحية العملية يمكن للشخص قياس كتلته وهو مرتديا ملابسه، شريطة ألا يرتدي شيئا ثقيلا معها.
ويستخدم وزن جسم الإنسان على العموم لمعرفة المدى، وفي العلوم الطبية والبيولوجية للإشارة إلى كتلة الشخص أو وزنه.
ويقاس وزن جسم الإنسان بالكيلو غرام، وهي وحدة قياس الكتل في نظام الوحدات الدولي على الرغم من أن بعض الدول كالولايات المتحدة تستخدم الباوند في قياس الكتل والمملكة المتحدة التي تستخدم الأحجار أو الباوند؛ إلا أنه حتى في المشافي الأمريكية يتم استخدام الكيلوغرام لحساب الكتل.

وبينما يقضي معظم الأشخاص أوقاتهم فى المنازل دون القيام بالأعمال اليومية التى تتخللها الحركة والتجول والتسوق وما شابه ذلك من الأمور الحياتية التي تساعد الجسم على حرق الدهون والعناصر الأخرى التي تزيد من وزن الجسم، نظرًا لما يمر به العالم من الأوضاع الراهنة وتفشي فيروس “كورونا” المستجد (كوفيد 19)، يبحث الجميع عن الطرق التي تساعد على نقص الوزن بهدف المحافظة على الوزن الطبيعي للجسم.

ومن أجل الحفاظ على الوزن السليم والصحة العامة للجسم، يجب اتباع النصائح التالية:
1. اختيار الطعام الصحي
اختيارك للطعام من خلال نظام غذائي عالي الجودة يمثل دور هام في مظهرك الخارجي وإحساسك الداخلي بالراحة أيضا، فتناول وجبات متوازنة من الكربوهيدرات المركبة والبروتين والدهون أيضا هو السر.
حيث أن تناول الكربوهيدرات المطلوبة للجسم من خلال الأرز البني والمكرونة المصنعة من القمح الكامل وأيضا من البطاطس والحبوب غير المصنّعة قد أثبت فعالية في خسارة الوزن ويرجع السبب في أن الكربوهيدرات المركبة لا تتحكم في الجوع فقط ولكن أيضا تمد الجسم بالطاقة من خلال حرقها بكفاءة مقارنة بالغذاء الغير المصنع.
وبالمثل فإن الألياف المتواجدة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة تساعد على التخلص من المواد السامة وغير المرغوب فيها الموجودة في القولون والأمعاء، كما تسرع أيضا من خسارة الوزن وتحافظ على نضارة البشرة، كما يمكن أيضا الحصول على البروتين عالي الجودة سهل الهضم من مشتقات الدجاج والرومي وبياض البيض والسمك ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الحمراء، حيث أن البروتين الموجود في هذه المواد سهل الهضم ويساعد على زيادة أنسجة العضلات بدلا من تراكم الدهون.

2. تناول وجبة الإفطار
بناء الجسم يحتاج إلى ثلاث وجبات متوازنة خلال اليوم, في الصباح يجب الحرص على تناول وجبة إفطار غنية تحتوي على فواكه وحبوب وأيضا الخبز والبيض ومشروبات صحية مثل اللبن، وقد أظهرت الأبحاث أن غير الحريص علي تناول وجبة الإفطار يجد صعوبة في فقد الوزن، كما يحصل الجسم على الطاقة اللازمة له خلال يومه من خلال وجبة إفطار سليمة، فحتى ان لم تحرص على هذه الوجبة فإن تناول ثمرة من الفاكهة قد يفي بالغرض.

3. أهمية المياه
تناول كميات وفيرة من المياه يشكل دور أساسي في الوقاية من الأمراض وخسارة الوزن والتخلص من السموم وتقليل فرصة الإصابة بالسرطان، كما يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم ويسهل في هضم وامتصاص الطعام ويحافظ على نضارة البشرة، فشرب الماء باستمرار يساعد على حرق الدهون وتثبيط الشهية، وهكذا يؤدي إلي فقدان الوزن، لذلك فعند الشعور بالجوع عليك بشرب نصف لتر من الماء كي يعمل على الحد من شهيتك.

4. تجنب الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية
تجنب المشروبات الغازية والعصائر المحلاة والوجبات الجاهزة فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والمواد الحافظة، ويمكن استبدال المياه الغازية والعصائر المحلاة بالمشروبات الصحية مثل شاي الأعشاب والقهوة الخالية من الكافيين أو اللبن الخالي الدسم.

5. الصيام ليوم واحد
يوصي بالصيام يوم في الأسبوع فهو عادة صحية جدا، فإن الامتناع عن تناول الوجبات يتيح للجسم الحصول على فرصة للراحة، فتناول الوجبات ذات الكثير من السعرات الحرارية يعرض الجسم للعديد من المخاطر، يأخذ مسار الطعام داخل الجسم عند تناول الوجبات ما يقرب من 12 إلى 36 ساعة كي الجهاز الهضمي من أداء عمله، لذا فإن صيام يوم واحد يمكن الجسم والجهاز الهضمي من التخلص من السموم والأجسام الضارة.

6. عدم تناول الطعام مباشرة قبل النوم
علينا الاعتياد على عدم تناول الطعام قبل النوم بحوالي ساعتين، فعادة ما يتبع البشر عادة خاطئة وهي عدم تناول الطعام أثناء النهار وتناول كميات كبيرة من الطعام خلال وجبة العشاء مما يصعب عملية هضم الطعام خلال النوم لأن مستويات الطاقة تصبح أقل أثناء النوم، لذلك يجب تناول وجبة عشاء خفيفة قدر الإمكان.

7. ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية تساعد في الحفاظ علي الصحة والحيوية، كما أن الرياضة البدنية هي أفضل سلاح لمواجهة الأمراض، لذلك فلا يوجد أي عذر لعدم ممارسة الرياضة مثل قلة الوقت وكثرة العمل أو المهام المنزلية، فإن العادات الصحية في تناول الطعام لا تغني عن ممارسة الرياضة للحصول على الوزن المناسب، وإن تخصيص وقت لآداء الأنشطة البدنية يعتبر مهما لكل فرد يرغب في أن يحيا حياة صحية وسعيدة، وتلعب التمارين الرياضية دورا حيويا وهاما في إنقاص الوزن لمن يرغب في إنقاصه، وتكون مدة النشاط البدني الموصى به أعلى ويتراوح بين 45 و 60 دقيقة يوميا.

8. التأمل والتنفس العميق
يساعد التأمل والتنفس العميق على بناء اتصال قوي وحيوي بين الجسم والعقل مما يعمل على المحافظة على الصحة وبقاء الحيوية، والتنفس العميق هو أحد أهم الأسلحة المستخدمة للتخلص من السموم بالجسم فهو وسيلة فعالة جدا، وأثناء الزفير يتم خروج السموم القاتلة خارج الجسم مع ثاني اكسيد الكربون.

9. التوقف عن التدخين والكحوليات
التدخين والكحوليات له تأثير سلبي على الصحة، فهي تعيق عملية الأيض وتؤثر على العادات الغذائية، لذا يجب علينا التوقف عنها كليا.

10. تنمية العقل السليم
الطريق لحياة صحية سليمة يبدأ من العقل السليم، لذا يجب علينا اختيار العادات التي تجعلنا نشعر بالسعادة كي نحافظ على الحيوية ونعيش حياة صحية من خلال جسم سليم وعقل سليم.

وفيما يلي أهم الأغذية الطبيعية التي تحافظ على الوزن:

1- البطاطس المسلوقة أفضل صديق للمعدة، إذ إن تناول القليل منها يمنح إحساسا بالشبع بسرعة ولفترة طويلة.
2- البيض واحد من أكبر مصادر الغذاء التي تمد الجسم بالطاقة على مدار اليوم، لما يحتويه من كمية كبيرة من البروتين، ما يجعله بديلا للعديد من الأطعمة.
3- الشوفان يمتص أي سوائل تحيط به، ما يجعله مثاليا لملء المعدة بشكل سريع ولفترة طويلة، كما أن تناوله في الصباح يمنح الجسم طاقة كبيرة على مدار اليوم.
4- البقوليات تتميز البازلاء والعدس والفول وغيرها من البقوليات بكونها غنية بالبروتين والألياف، وهي من أكثر الأطعمة التي تملأ المعدة، وتعطي شعورا قويا بالشبع.
5- التفاح أبرز معوض للسكر في أوقات الحمية، كونه يحتوي على ألياف قابلة للذوبان، وعناصر ذات سعرات حرارية منخفضة، تعزز من فقدان الوزن على المدى الطويل.
6- الحمضيات البرتقال والجريب فروت وغيرهما من الحمضيات تعد وجبات خفيفة مفيدة للحصول على وزن مثالي؛ لما تحتويه من كميات كبيرة من المياه والألياف.
7- سمك السلمون يدرج ضمن فئة الأسماك الدهنية، التي تحتوي على البروتين والدهون وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وتساعد على مكافحة الالتهابات.
8- اللحوم مصدر كبير للبروتين، ويمكن تقليل محتوى السعرات الحرارية التي تحتويها عن طريق إزالة الدهون والجلد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى