المحليات

اللجنة العليا لحماية المهنة تعقد اجتماعها الأول

فهد الرشيد _ الرياض  

عقدت اللجنة العليا لحماية المهنة اجتماعها الأول صباح يوم: (الاثنين)، (1441/08/20هـ)، الموافق: (2020/04/13م) عبر الاتصال المرئي، وذلك برئاسة فضيلة الشيخ/ (سلمان بن فوزان الفوزان) وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية، وعضوية سعادة الدكتور/ (علاء بن عبد الحميد ناجي) المشرف العام على الأمانة العامة، وفضيلة الشيخ/ (فواز بن محمد التميمي) مدير الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل، ومساعد الأمين العام لشؤون المحامين الدكتور/ (مروان بن مرزوق الروقي) مقررًا للجنة.
وقد بدأ الاجتماع بترحيب رئيس اللجنة بالأعضاء الكرام، وتقديم شكرهم لمعالي الوزير على تشكيل اللجنة، التي تهدف إلى حماية المهنة ومنسوبيها، ورفع مستوى الممارسة المهنية.
وقد ناقش الأعضاء خلال الاجتماع العديد مِن الأمور ذات العلاقة بحماية المهنة، والتقارير المُعدَّة في هذا الشأن، وأبرز الإحصائيات التي تم رصدها خلال الفترة الماضية عن المخالفات المهنية.
وفي هذا الإطار أصدرت اللجنة عددًا مِن التوصيات التي تهدف إلى إنفاذ أعمالها، والمهام المكلفة بها خلال المرحلة القادمة، والتي منها: استطلاع مرئيات المحامين والمختصين في مجال المحاماة عن أبرز التحديات التي تواجه الممارسين من مخالفات مهنية ونظامية، كما قررت اللجنة الاستعانة بالمختصين في هذا المجال، وتشكيل فِرَق تحضير ودراسة لأعمالها، وتكليف مركز الدراسات والبحوث بالوزارة بإعداد دراسة عن أبرز الممارسات الدولية؛ لتعزيز وتفعيل السبل المهنية للحد مِن المخالفات النظامية لمهنة المحاماة.
وقد تم تشكيل اللجنة بموجب قرار معالي وزير العدل رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمحامين، برقم: (2010186) بتاريخ: (06/07/1441هـ)، والتي تُعنى بحماية مهنة المحاماة مِن الانتحال، والمساهمة في تطبيق أحكام نظام المحاماة ولائحته التنفيذية على المخالفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى