أخبار دولية

مقارنةً بـ”السارس”.. أدلة تثبت ترك “كورونا” آثارًا سلبية على المتعافين

درة _ قسم التحرير:  

صرح علماء وخبراء صحة، عن وجود أدلة بشأن كيفية ترك Covid-19 آثاره السلبية على المتعافين، حيث يتطلع الأطباء والباحثون إلى الاستفادة من تجربة فيروس السارس الذي ظهر قبل نحو 12 عاما، وينتمي إلى نفس عائلة فيروس كورونا المستجد.

وأظهرت دراسات صغيرة أجريت في هونغ كونغ ومعقل الوباء في مدينة ووهان بالصين، أن المتعافين من المرض يعانون من اداء ضعيف في الرئتين والقلب والكبد، وفقا لما ذكر موقع “بلومبيرغ” الأميركي.

وأوضح أوين تسانغ، المدير الطبي لمركز الأمراض المعدية في مستشفى الأميرة مارغريت، أن حوالي نصف المتعافين الذي شملتهم الدراسة تبين أن لديهم ضغف في وظائف الرئة.

من جهته، يرى إيفان هونغ استاذ الطب بجامعة هونغ كونغ: أن التشخيص والعلاج المبكرين لمرضى “كوفيد-19” يمكن أن يساهم في منع ظهور آثار سلبية بعد الشفاء، مشيرا إلى 90 بالمئة من أصل 200 مريض خرجوا من إحدى مستشفيات المدينة قد تعافو بشكل كامل خلال شهر.

ولكنه أوضح أن ذلك صعب الحدوث في بعض البلدان مثل اليابان وأميركا وبريطانيا، حيث لا يتم علاح سوى الحالات المتقدمة والخطيرة.

ويرى خبراء صحة أن إصابة أكثر من 4 ملايين شخص بفيروس كورونا وهو رقم مرشح للتضاعف مرات عدة، سيؤدي مستقبلا إلى إنهاك الأنظمة الصحية في العديد من الدول جراء الآثار السلبية التي ستبقى مع المتعافين من هذا الوباء.

وبحسب “بلومبيرغ” فسوف تحتاج الاقتصادات العالمية والشركات التي تتطلع إلى إعادة الأشخاص إلى العمل إلى فهم فيما إذا كان “كوفيد-19” يؤثر على صحة الإنسان على المدى الطويل وقدرته على العمل والإنتاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى