المجتمع والصحة

تقرير درة | قدرة النظام الغذائي النباتي على توفير احتياجات الجسم من البروتين

درة - التحرير:  

يعد البروتين بشكل عام نظام دعم للأشخاص يساعد في بناء الطاقة والقوة، وهو الغذاء الأكثر أهمية للجسم، حيث أنه يساعد في نمو العضلات والأنسجة، كما أنه يغذي ويصلح العظام.

ومن النباتات إلى المنتجات الحيوانية، فهل يمكن للنظام الغذائي النباتي أن يوفر ما يحتاج إليه الجسم من البروتين، أم يؤدي ذلك إلى نقص للبروتين في الجسم.

وتشمل معظم الأطعمة الغنية بالبروتين اللحوم والأسماك والدواجن ومنتجات الألبان، من هذا يمكن للنباتيين تناول منتجات الألبان فقط، ونتيجة لذلك، يُعتقد أن الأنظمة الغذائية النباتية تعاني من نقص البروتين.

وفي هذا التقرير، سوف نرصد أبرز الأطعمة النباتية التي يمكن توفر احتياجات الجسم البروتين دون أن تسبب نقص فيه، وذلك وفقًا لما أورده موقع “onlymyhealth”.

أيرز الأطعمة النباتية التي توفر البروتين..

منتجات الألبان: توفر منتجات الألبان بروتينًا عالي الجودة، وتشمل الحليب وأي شيء مصنوع من الحليب مثل الزبادي والجبن والزبدة والسمن وما إلى ذلك، كوب واحد من الحليب يحتوي على ما يقرب من 8 جرام من البروتين.

فول الصويا: يعتبر فول الصويا مصدرًا جيدًا للبروتين للأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز أو النباتيين، يحتوي 100 جرام من فول الصويا المسلوق على حوالي 16.6 جرام من البروتين.

ويقول خبراء الصحة والتغذية، أن فول الصويا مفيد جدا لعملية الهضم، ويساعد على تحسين الدورة الدموية، ويساهم على تخفيف اضطرابات النوم.

البقوليات: تعتبر البقوليات مثل العدس الأحمر، وما إلى ذلك، مليئة بالبروتينات، وهي مصدر غني بالألياف وفيتامينات ب، وهى بديل رائع للحوم كمصدر للبروتين النباتي.

المكسرات والبذور: إضافة المكسرات مثل الكاجو والجوز والفول السوداني واللوز والفستق إلى نظامك الغذائي اليومي، سوف يوفر لك بروتينًا عالي الجودة.

وتعد بذور اليقطين وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور عباد الشمس وبذور السمسم، هي بعض الأمثلة على البذور التي تساهم في كونها مصادر نباتية للبروتين مفيدة لكل من النباتيين.

الخضراوات والفواكه: الخضراوات مثل القرنبيط والسبانخ والبروكلي والهليون والذرة الحلوة والبازلاء الخضراء غنية بالبروتينات، يحتوي 25 جرام من السبانخ الخام على 0.7 جرام من البروتين.

وتشمل مصادر البروتين النباتي الفواكه مثل، الأفوكادو والجوافة والرمان والمشمش والتوت والكيوي والخوخ.

يذكر أن، متطلبات البروتين يوميًا هي متطلبات فردية للغاية، وتعد هذه المتطلبات التي يحتاجها الفرد يوميًا ممكنة من خلال النظام الغذائي النباتي أيضًا.

ويحتاج جسم الإنسان من البروتين في المتوسط إلى ما يقرب من 0.8 جرام/كجم – 1 جرام/كجم من وزن الجسم يوميًا، وذلك اعتمادًا على الحالة الفسيولوجية والحالة الطبية إن وجدت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى