المحليات

بالتعاون مع أمانة الأحساء (سنا) يختتم هاكاثون تحدي التمور بالأحساء ويُعلن (3) مشاريع فائزة

درة _ سلطان الدوسري :  

اختتمت غرفة الأحساء ممثلة بمركز سنا لتطوير الأعمال بالتعاون مع أمانة الأحساء مؤخرًا “هاكاثون تحدي التمور”، الذي نُظّم على مدى 4 أيام، بمشاركة 30 رائد ورائدة أعمال، وذلك بحضور الأستاذ عبدالعزيز الموسى رئيس الغرفة والمهندس عمر الشديد المشرف العام على مكتب أمين الأحساء، بمجلس قلعة أمانة الأحساء التراثية.
وشهد الهاكاثون بحث وتقديم حلول ابتكارية وتقنية جديدة لـ (13) تحديًا متنوّعًا في قطاع التمور، وتبنّي (18) نماذج إرشادية ومنهجيات علمية، وكذلك تقديم (14) ورشة عمل، قدّمها (4) مدربين وخبراء، وتقديم (200) استشارة متخصصة، قدمّها (9) مستشارين مشاركين فضلًا عن (20) ساعة عمل تطوعية.
وتم خلال الحفل الختامي إعلان وتتويج المشاريع الناشئة الثلاثة الأولى في التحدي، وهي: المركز الأول: مشروع “عجوتك”، وفي المركز الثاني: “حدائق الأحساء” والثالث: “تمر ودبس”. كما شهد الحفل تكريم فريق المستشارين والخبراء المشاركين وفرق العمل والمتطوعين، وكذلك أمانة الأحساء، شريك تنظيم الهاكاثون بالإضافة إلى راعي الفعالية شركة الياسين الزراعية.
وأوضح الموسى أن الهاكاثون يُعد من ضمن برامج مركز سنا ومبادراته التي تمثل جزءًا أساسيًا من أهداف إستراتيجية الغرفة التي تهدف إلى تعزيز تنافسية الأحساء وتمكين القطاع الخاص وتحفيز الإبداع والابتكار من أجل إيجاد حلول مبتكرة لتحديات القطاعات كافة، مثمنًا التعاون بين المزارعين، والمطوّرين، وروّاد الأعمال، والمجتمع المحلي في مجالات الابتكار والريادة، مُشيدًا بالشراكة مع أمانة الأحساء، ومقدمًا شكره لجميع المشاركين وراعي الهاكاثون.
ومن جهته، بيّن المستشار أحمد بن علي العمودي المشرف على الهاكاثون أن تحديات قطاع التمور ستظل توفر فرصة للمبدعين ممن لديهم أفكار ريادية في مجال الزارعة والتمور والأطعمة وتقنياتها، لابتكار أفكار وحلول يمكن تحويلها إلى مشاريع ناشئة، تُسهم في جودة الإنتاج وتعزيز كفاءته، والتوسّع في المبيعات والدخول إلى أسواق جديدة.
وجاء إطلاق الهاكاثون ضمن سلسلة برامج سنا في فعاليات مهرجان تسويق تمور الأحساء المُصنّعة “ويا التمر أحلى 2024″، من خلال دعوة رواد ورائدات الأعمال، والمبتكرين، للتواصل مع خبراء حلول بناء النماذج الأولية، ومطوري التطبيقات الذكية، والمستشارين المختصين، للمشاركة معًا في تحدي ابتكار حلول لتحديات قطاع التمور.
يُذكر بأن الهاكاثون قدّم مزايا عدة للمشاركين، من بينها: ورش عمل تطبيقية في الابتكار وريادة الأعمال، وجلسات إرشادية ولقاءات استشارية لتمكيّن رواد الأعمال في قطاع التمور من بناء نماذج أولية لحلولهم المبتكرة، فضلاً عن احتضان المشاريع المتميزة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى