المحليات

مكتب وزارة البيئة بمحافظة حفر الباطن يستقبل الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر

منيس الشيحي - حفرالباطن  

استقبل مكتب وزارة البيئة والمياه و الزراعة بمحافظة حفر الباطن سعادة الدكتور خالد بن عبدالله العبد القادر الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر ، و كان في استقباله المهندس عبد العزيز اليوسف مدير المكتب وبعض منسوبي المكتب.

هذا وقد ذكر مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمحافظة بأنه تم خلال هذه الزياره مناقشة العديد من المواضيع البيئية التي تهم المحافظة كمكافحة التصحر، وحماية وإكثار الأنواع النباتية المحلية و المهددة، وسبل زيادة رقعة الغطاء النباتي بالمحافظه والمحافظة عليها واستحداث برامج خاصه بذلك.

كما أوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر الدكتور خالد بن عبد الله العبد القادر بأن هذه الزيارة تأتي للاطلاع عن قرب على المشاريع القائمة للمركز بالمحافظة ووضع الخطط والمشاريع المستقبيلة له لتحيق الأهداف التي من أجلها أنشئ كتطوير وإدارة المتنزهات الوطنية، وتنمية الغطاء النباتي في الغابات والمراعي، و إعادة تأهيل الغطاء النباتي، و إجراء الدراسات ودعم الأبحاث البيئية، و وحماية وإكثار الأنواع النباتية المحلية و المهددة، مكافحة الأنواع النباتية الغازية، رصد ومكافحة التصحر، والإشراف على الإدارة المستدامة للمراعي.

فيما صرح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالمنطقة الشرقية المهندس عامر بن علي المطيري بأن التصحر يعد من أحد أهم المخاطر التي تتعرض لها المنطقة مما يؤدي إلى التغير في نظامها البيئي، وذلك بفقدان التربة قدرتها الإنتاجية مما يؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي بسبب الجفاف والرعي الجائر.
وقد نوه م المطيري بالجميع من مواطنين ومقيمين وزائرين بأهمية التعاون للقضاء على أسباب التدهور البيئي بالمحافظة بشكل خاص وبالمملكة بشكل عام، والتي من أهمها الرعي الجائر فوق طاقة المرعى غير المستدام، والاحتطاب الجائر، و الممارسات السلبية أثناء التنزه.

يذكر أن المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، تأسس بموافقة مجلس الوزراء كأحد المراكز البيئية التي تمثل الاطار المؤسسي الجديد لقطاع البيئة بهدف الإشراف على إدارة أراضي المراعي والغابات والمتنزهات الوطنية واستثمارها، والمحافظة على الموارد الوراثية النباتية والغطاء النباتي ومكافحة التصحر. في المملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى