المجتمع والصحة

تقرير درة | “قرحة المعدة”.. الأنواع والأسباب والأعراض الشائعة وطرق الوقاية والعلاج

درة - التحرير:  

تعد قرحة المعدة من الأمراض الشائعة لدى الكثير من الأشخاص، كما أن إهمال العلاج عند الإصابة بها يعرضك للألم الشديد والمتكرر، وقد يصعب تحمله في كثير من الأحيان.

وتعرف قرحة المعدة بأنها عبارة عن، حدوث قرح في بطانة المعدة أو الأمعاء الدقيقة، ويتسبب هذا في شعور المصاب بآلام حارقة في المعدة يصعب تحملها.

ويقول الأطباء، أن قرحة المعدة تحدث بسبب زيادة حمض المعدة، ما يسبب تلف بطانة الجهاز الهضمي، وهذه القرحات هي قروح مفتوحة يمكن رؤيتها على بطانة المعدة وكذلك الأمعاء الدقيقة.

وفي هذا التقرير، سوف نتعرف أكثر على الإصابة بقرحة المعدة، من حيث الأنواع والأسباب والأعراض الشائعة وطرق الوقاية والعلاج، وذلك وفقًا لما أورده موقع “healthshots”.

هناك نوعان من قرحة المعدة التي يصاب بها الأشخاص، وهما قرحة المعدة التي تقع داخل المعدة، وقرحة الإثنى عشر التي تقع في الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة.

وبحسب ما ذكره المعهد الوطني للصحة، فإن قرحة الإثنى عشر تعد أكثر شيوعًا بين الأشخاص، بأربع مرات من قرحة المعدة.

أسباب قرحة المعدة..

عدوى هيليكوباكتر بيلوري (H. pylori): هذه عدوى بكتيرية في المعدة، وتؤدي إلى التهاب في المعدة، وتسبب في بكتيريا تضعف الطبقة الواقية الموجودة على المعدة.

وهذا يسمح للحمض بالمرور عبر البطانة، وهي منطقة حساسة للغاية، يمكن أن يهيج ويسبب قرحة على البطانة.

الإجهاد: أحد أسباب قرحة المعدة الأكثر إثارة للدهشة هو التوتر والإجهاد، وكشفت دراسة، العلاقة بين الضغوط النفسية مثل الاكتئاب والأفكار الانتحارية، وكذلك الإصابة بقرحة المعدة.

وخلصت الدراسة التي نشرت في مجلة الطب، إلى أن الاكتئاب والتوتر والقلق الشديد، يرتبطون بحدوث القرحة الهضمية.

التدخين: يمكن أن تحدث قرحة المعدة للأشخاص الذين يدخنون بشكل مفرط، و نشرت دراسة في JAMA Internal Medicine، بتقييم العلاقة بين مخاطر القرحة الهضمية والتدخين بين النساء في الولايات المتحدة.

وقد لوحظ أن، المدخنين كانوا أكثر عرضة بنسبة 1.8 مرة للإصابة بالقرحة الهضمية، مقارنة بأولئك الذين لم يدخنوا مطلقًا.

علاجات معينة للسرطان: تعد علاجات السرطان مثل العلاج الإشعاعي، وهى أيضًا سبب للقرحة الهضمية، وهذا أحد مضاعفات العلاج الذي يحدث عادةً خلال الشهرين الأولين بعد الانتهاء.

أعراض قرحة المعدة..

تتضمن الأعراض الشائعة لقرحة المعدة، الانتفاخ والتجشؤ، حرقة في المعدة، غثيان، فقدان الشهية، براز دموي، وألم صدر.

علاج قرحة المعدة..

يتم علاج قرحة المعدة عن طريق تشخيص الطبيب لنوع الإصابة التي يتعرض لها الشخص المصاب، حيث ينقسم إلى حالتين أساسيتين، بحسب ما أورده موقع “Webteb”.

وجود تلوث مثبت بالجرثومة الملوية البوابية: للعلاج يجب تناول المضادات الحيوية للقضاء التام على الجرثومة الملوية البوابية، والعلاج بواسطة الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة.

عدم وجود تلوث مثبت بالجرثونة الملوية البوابية: يجب التأكد من عدم وجود التهاب بهذه الجرثومة بأكثر من فحص واحد، وتشمل طرق العلاج، الأدوية المضادة لإفراز أحماض المعدة، والتي تساعد على التئام القرحة بشكل أفضل.

علاج القرحة العملاقة: في هذه الحالة وبالإضافة إلى جميع إمكانيات العلاج التي طرحت سابقًا، يوصى في هذا النوع بالعلاج بواسطة مثبطات مضخة البروتون، لفترة زمنية طويلة على مدار 12 أسبوع.

بالإضافة إلى ضرورة إجراء تنظير داخلي لمراجعة مكان القرحة، وذلك للخطورة الزائدة في هذه الأنواع من القرحات لأن تكوّن ورم خبيث.

كذلك يوصى باللجوء إلى العلاج الجراحي لقرحة المعدة في حال التأكد من وجود أورام خبيثة أو عند الاشتباه بوجود أورام خبيثة، بعد فشل العلاج المناسب والمتواصل في شفاء القرحة.

الوقاية من قرحة المعدة..

تشمل طرق الوقاية تجنب الأطعمة التي تهيج المعدة، توقف عن التدخين، تناول العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات مع الطعام؛ لأن هذا قد يقلل من خطر تهيج بطانة المعدة، وتعلم كيفية التحكم في مستويات التوتر لديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى