المجتمع والصحة

تقرير درة | أسباب وعوامل آلام الظهر الحادة.. وكيفية الوقاية منها

درة - التحرير:  

تعد آلام الظهر الحادة والناجمة عن مشكلة داخل الظهر سواء مشكلة في العظام أو الأقراص أو الأربطة أو عضلات الظهر، أحد أكثر أنواع آلام الظهر شيوعًا لدى الكثير من الأشخاص.

وهناك العديد من أسباب آلام الظهر الحادة، ولكن معظمها له حلول علاجية بسيطة، وذلك من خلال التحدث مع طبيبك، حيث يمكنك تحديد السبب والبدء في طريق التعافي والعودة إلى أنشطتك اليومية في أقرب وقت ممكن.

وفي هذا التقرير، سوف نتعرف على أبرز الأسباب والعوامل المسببة للإصابة بآلام الظهر الحادة، بالإضافة إلى كيفية الوقاية منها وتجنب المضاعفات الصحية الأخرى الناتجة عنها، وذلك وفقًا لما أورده موقع “everydayhealth”.

الأسباب المحددة لآلام الظهر الحادة..

تشنّج عضلي: تشنج العضلات هو انكماش طويل الأمد أو تصلب في عضلات الظهر، والذي يمكن أن يحدث بسبب الصدمة أو الإجهاد المتكرر.

وتشنج عضلات الظهر لحماية العمود الفقري من المزيد من الإصابة، حيث يمكن أن يؤدي التشنج إلى آلام حادة في الظهر سواء في الجزء العلوي أو السفلي من الظهر.

القرص الغضروفي: يمكن للقرص المنفتق، والذي يُطلق عليه أيضًا اسم القرص المنتفخ أو القرص المنزلق أو القرص الممزق أو العصب المنضغط، أن يسبب ألمًا مفاجئًا وحادًا في الظهر.

ويمكن أن ينجم عن الرفع غير السليم للأشياء الثقيلة أو النشاط المضني بشكل مفرط، حيث يعد ألم الظهر الحاد الذي ينتشر من خلال الأرداف إلى الساقين، والذي يسمى عرق النسا، أحد الأعراض الشائعة للقرص المنفتق.

كسر الضغط: يشير هذا المصطلح إلى كسر في عظام العمود الفقري (الفقرات)، يمكن أن يكون سببه صدمة (سقوط أو حادث سيارة) أو بسبب ضعف العظام (هشاشة العظام)، وغالباً ما يكون الألم حاداً جداً.

عدوى: في بعض الأحيان يمكن أن تصاب الفقرات نفسها بالعدوى في حالة نادرة تعرف باسم التهاب العظم، وفي حالة العدوى، عادة ما يصاحب آلام الظهر حمى وأعراض أخرى.

الوقاية من ألم الظهر..

من أجل المحافظة على ظهر معافى وقوي، ينصح بمراعاة اتباع العادات والسلوكيات الصحية التالية، وفقًا لما أورده موقع “Webteb”.

يوصى بإجراء تمارين رياضية منظمة، وبناء كتلة عضلات وتليينها، التوقف عن التدخين، المحافظة على وزن سليم، تحريك الجسم بصورة سليمة بما في ذلك الوقوف بشكل صحيح والتأكد من أن وضعية الحوض حيادية.

وينصح أيضًا، بالجلوس بشكل سليم والحرص على اختيار كرسي مع دعم للقسم السفلي لظهرك، ومزود بسناد لليدين وقاعدة متحركة، واتباع نمط حياة صحي والمواظبة على تحريك رجليك، وتحسين لياقتك البدنية وتعلم ممارسة الحركات الجسدية بشكل سليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى