المحليات

سمو أمير منطقة الباحة يدشن جمعية “ديار” لحفظ تراث المنطقة

درة ـ الباحة - فهد الغامدي - نوف الغامدي  

دشن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور حسام بن سعود أمير منطقة الباحة ، جمعية حفظ التراث والعناية بالموروث ( ديار ) .
جاء ذلك خلال استقبال سموه في مقر الإمارة اليوم ، محافظ المندق قاسم بن سعيد آل محسن ورئيس مجلس إدارة الجمعية الدكتور يحيى بن مرضي الزهراني وأعضاءها المؤسسين.

واستمع سمو أمير الباحة خلال التدشين إلى شرح عن الجمعية التي تعنى بالحفاظ على التراث والموروث بمنطقة الباحة ، وزيادة الوعي بأهميته واستقطاب المشاريع المحلية في المجالات الثقافية والصناعات التقليدية لضمان استدامتها وتوريثها للأجيال القادمة ، ومواكبة مستهدفات الرؤية فيما يخص قطاع التراث، وذلك استنادًا للقيمة النسبية للمنطقة التي تحتل المركز الثالث بين مناطق المملكة في عدد الآثار المكتشفة وتعد الأغنى بالنظر لمساحتها .
كما تهدف الجمعية إلى إعادة وتأهيل المباني التراثية حسب المواثيق الدولية ، ورقمنة التراث عبر إنشاء أول مكتبة تراثية مختصة وكذلك إنتاج خارطة تفاعلية عبر تطبيق ديار ماب يحدد المواقع التاريخية والقصص المرتبطة بها تسجيل أكثر من معلم تراثي في منطقة الباحة في التراث العالمي ( اليونسكو ).

ونوه الأمير حسام بن سعود بتدشين جمعية ” ديار ” ودورها المهم في الحفاظ على تاريخ وتراث وأرث المنطقة ، من خلال إعادة تأهيله في ظل ما تحويه المنطقة من تراث وتاريخ عريق .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى