المحليات

تدشين برنامج “المنارات الصناعية” لتحقيق الريادة العالمية للمصانع الوطنية في مجال الثورة الصناعية الرابعة

درة _ واس :  

دشّن معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية الأستاذ بندر بن إبراهيم الخريف, بحضور معالي وزير الاقتصاد والتخطيط الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم اليوم، برنامج “المنارات الصناعية”، الذي يستهدف تمكين المصانع الوطنية الرائدة من تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتحسين كفاءة إنتاجها، وتأهيلها للحصول على اعتراف عالمي ضمن شبكة المنارات الصناعية العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي.
وأوضح الخريف في كلمة له خلال حفل إطلاق برنامج المنارات الصناعية, أن البرنامج يعد مبادرة إستراتيجية من الوزارة؛ لتعزيز التحول الرقمي في قطاع التصنيع السعودي بما يتماشى مع رؤية 2030، وذلك بتمكين المصانع المحلية من تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة على نطاق واسع، وتحقيق التميز التشغيلي والاستدامة، والحصول على اعتراف عالمي كرواد في مجال الصناعة المتقدمة.
وأشار إلى أن الوزارة تستهدف من خلال إطلاق برنامج المنارات الصناعية، الوصول إلى 14 مصنعًا تم الاعتراف بها كمنارة صناعية عالمية لدى المنتدى الاقتصادي العالمي بحلول 2030، استكمالاً للجهود المستمرة التي تقودها لتبني حلول التصنيع المتقدمة والذكية في الصناعة الوطنية عبر برنامج مصانع المستقبل.
ويستهدف البرنامج في مرحلته الأولى تقييم 50 مصنعًا وطنيًا رائدًا بشكل مبدئي، ومساعدتها على إعداد خطط التحول اللازمة للترشح، ونيل الاعتراف من المنتدى الاقتصادي العالمي؛ وذلك لإدراجها ضمن شبكة المنارات الصناعية العالمية.
وانعقدت خلال حفل إطلاق برنامج المنارات الصناعية، جلسة حوارية ناقشت رحلة المصانع نحو الحصول على اعتراف المنتدى الاقتصادي العالمي كمنارة صناعية، شارك فيها مدير إدارة الإستراتيجية الرقمية والاستثمار في شركة أرامكو السعودية مشعل المشاري، والمدير العام لمنطقة الشرق الأوسط في شركة بوش، بير جوهانسون، حيث استعرضت الجلسة قصص النجاح والدروس المستفادة والتحديات التي واجهت مصانعهم خلال رحلة تحولها لتكون منارات صناعية عالمية.
وقد شهد الحفل حضور صاحب السمو الأمير سلطان بن خالد بن فيصل الرئيس التنفيذي لصندوق التنمية الصناعية السعودي, ومعالي رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع المهندس خالد بن محمد السالم، ومعالي نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية لشؤون الصناعة المهندس خليل بن إبراهيم بن سلمة، ومعالي نائب وزير الاقتصاد والتخطيط المهندس عمار بن محمد نقادي، إضافة إلى قادة ورؤساء تنفيذيين لمصانع وطنية رائدة.
يذكر أن شبكة المنارات العالمية التابعة للمنتدى الاقتصادي العالمي تضم 153 مصنعاً تم الاعتراف بها بصفتها شركات رائدة في مجال الثورة الصناعية الرابعة في مختلف الصناعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى