أخبار دولية

انقطاع واسع في خدمات الاتصالات بإسبانيا يشل خطوط الطوارئ

درة - وكالات:  

قبل بضعة أسابيع، كانت جميع الأنظار متجهة نحو إسبانيا والبرتغال، كان من المذهل أن تشهد دولتان أوروبيتان كبيرتان انقطاعًا تامًا للكهرباء لمدة 18 ساعة في عام 2025.

أثر هذا الانقطاع على ملايين الأشخاص، وأوقف القطارات والرحلات الجوية، وأجبر الشركات على الإغلاق، وغير ذلك الكثير.

والآن، تشهد إسبانيا عطلًا واسع النطاق في شبكة الهاتف، وانقطعت الاتصالات صباح الثلاثاء، مما أدى إلى تعطيل خطوط الطوارئ في معظم أنحاء البلاد لعدة ساعات.

أثر الانقطاع على جميع شركات الاتصالات الرئيسية، بما في ذلك “موفيستار”، و”أورانج”، و”فودافون”، و”ديجيموبيل”، و”O2”.

ووفقًا لموقع الرصد “داون ديتيكتور”، بدأ الانقطاع حوالي الساعة الخامسة صباحًا، مما منع العملاء من إجراء مكالمات هاتفية، أو إرسال أو استقبال الرسائل النصية، أو الوصول إلى بيانات الهاتف المحمول.

انتشرت تقارير انقطاع الخدمة بسرعة في جميع أنحاء البلاد، حيث أفاد مستخدمون في مدن رئيسية مثل مدريد، وبرشلونة، وملقا، وفالنسيا، وإشبيلية، ومورسيا، وبلباو بانقطاعات كاملة وفقدان للإشارة.

كما انتشرت مشاكل الإنترنت على نطاق واسع، مما زاد من حدة التأثير.

قالت شركة تليفونيكا، إحدى أكبر شركات الاتصالات في إسبانيا، بأن الانقطاع ناجم عن أعمال صيانة مُخطط لها.

وأوضحت الشركة أن تحديث الشبكة أثر بشكل غير متوقع على خدمات الاتصالات الثابتة، بما في ذلك الهواتف الأرضية واتصالات الإنترنت.

كما وجد العديد من المستخدمين أنفسهم غير قادرين على الاتصال برقم الطوارئ الوطني 112.

استجابةً لانقطاع الخدمة، لجأت أقسام الطوارئ في فالنسيا وأراغون وإقليم الباسك إلى مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة أرقام هواتف بديلة للاتصال في حالات الطوارئ.

وأكدت السلطات في كاتالونيا وإكستريمادورا تأثر خدمات الطوارئ على الرقم 112، لكنها أكدت للجمهور أنه تم تركيب أنظمة احتياطية.

وفي الأندلس، أقرّ المسؤولون بوجود مشكلة وطنية في شبكة الطوارئ، على الرغم من أنهم أفادوا بأن الخدمة تعود تدريجيًا.

بحلول وقت متأخر من الصباح، أعلنت شركة تليفونيكا عن استعادة الخدمة بالكامل.

وأكد وزير التحول الرقمي الإسباني، أوسكار لوبيز، الحل وأعرب عن امتنانه لسرعة استجابة الشركة.

وصرح بأن السلطات كانت على اتصال مع “تليفونيكا” منذ البداية، وأشار إلى أن الحادث قد تم حله بالكامل.

مع أكثر من 41 مليون مستخدم، تُشغّل شركة تليفونيكا معظم البنية التحتية للخطوط الأرضية في إسبانيا.

كما سجّل موقع “داون ديتيكتور” ارتفاعًا حادًا في بلاغات انقطاع الخدمة صباح الثلاثاء لدى شركات رئيسية أخرى مثل “موفيستار”، و”O2″، و “أورانج”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر: صحيفة العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى