المجتمع والصحةتقارير اخبارية

تقرير | السكر وأثره على الصحة.. وأهمية الحفاظ على معدل استهلاكه لدى الأطفال

درة _ قسم التحرير:  

السكر عبارة عن مادة تنتمي إلى فئة من الأطعمة، تعرف باسم المواد الكربوهيدراتية، وأشهرها سكر الطعام.

والسكر نتاج للتركيب الضوئي الذي هو عملية صنع الغذاء في النباتات، وكثير منها يتم استخدامها في الغذاء؛ وهي الكربوهيدرات، ويتألف من الكربون والهيدروجين والأكسجين، ويستخرج السكروز من شمندر السكر، وقصب السكر، ويستخدم على نطاق واسع كمادة محلِّية.

توجد السكريات في أنسجة معظم النباتات، ولكن موجودة في تركيز كافي لاستخراجها بكفاءة عالية فقط في قصب السكر وبنجر السكر وقصب السكر الذي يتم زراعته في المناطق الحارة في جنوب آسيا وجنوب شرق آسيا منذ العصور القديمة.

وبما أن الإنسان بطبيعته يجذبه المذاق الحلو، “فطر الانسان في الواقع على حب الطعم الحلو”، هذا ما يؤكده معهد الحواس الكيميائية في فيلادلفيا.

وعند الحديث عن فترة ما قبل الولادة، يقوم الأطباء بحقن مادة حلوة المذاق الى داخل الرحم في فرط السائل الامينوزي، لجعل الجنين يبتلع المزيد من السائل، ما يعني ان الإنسان يحب الطعم الحلو، حتى قبل ولادته.

أثر السكر على صحة الإنسان:

السكر الأبيض يزيد من خطر الإصابة بالسمنة، حيث يؤدي إلى الزيادة الملحوظة في الوزن الناتجة عن زيادة الدهون بالجسم. زيادة نسبة السكر في الأطعمة يؤدي إلى نقص الفيتامينات الأساسية بالجسم، والإفراط في تناول السكر يعرض الإنسان إلى مشكلات قلبية وزيادة احتمالية الإصابة بالجلطات والأزمات القلبية.

1- العلاقة بين السكر والإدمان:
على الصعيد التطوري، يمتلك الانسان جاذبية طبيعية وقديمة للفاكهه الناضجة، حيث أنه يدرك صلاحيتها للاكل عن طريق مذاقها الحلو.

هناك من يفسر هذا الامر ليس فقط عبر مقارنة الطعم الرائع للفاكهه الناضجة مع الطعم الخالي من النكهة في الفاكهه الفجة، انما ايضا عن طريق الجاذبية الطبيعية لدى الانسان في البحث عن مصادر الطاقة، أي السعرات.

وما زال الخبراء غير متأكدين من إمكانية إدمان الناس على السكر، رغم الدراسات المختلفة على الكائنات الحية الأخرى التي أثبتت احتمال حدوث هذا الأمر.

2- العلاقة بين السكر والكوليسترول:
وجد الباحثون علاقة بين استهلاك السكر والمستويات السيئة من الكوليسترول، أي أن هناك علاقة بين السكر والمستويات المنخفضة من البروتين الشحمي المرتفع الكثافة (HDL)، وهو الكوليسترول الجيد في الدم.

وقد وجدت الدراسة التي نشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، أن من تناولوا كميات كبيرة من السكر عانوا من مضاعفة احتمال حدوث انخفاض في مستوى الـ HDL في الدم بثلاث مرات، حيث تؤدي الكميات المنخفضة من الكوليسترول الجيد إلى زيادة احتمال أمراض القلب.

في المقابل، وجدت لدى الذين استهلكوا كمية اقل من السكر كميات منخفضة من ثلاثي الغليسريد ومستويات مرتفعة من الـ HDL، التي قد تحمي من الاصابة بأمراض القلب.

3- العلاقة بين السكر والإصابة بمرض السكري:
لا يؤدي استهلاك السكر أو حتى بدائله الصناعية -لا سيما المصنوعة من السكرالوز- في حد ذاتها إلى مرض السكري، ولكن أثبتت دراسة كبيرة العلاقة بين استهلاك المشروبات المحلاة وبين تطور داء السكري.

وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن السبب الحقيقي لتطور مرض السكري هو السمنة المفرطة نتيجة شرب المشروبات المحلاة، وليس السكر نفسه.

أثر تناول السكر على صحة الأطفال:

يشدد أطباء الأطفال على أهمية الحفاظ على استهلاك معتدل للسكر لدى الأطفال، يجب علينا أن نتذكر أن السكر بحد ذاته لا يسبب المشاكل، بل تكمن المشكلة في السمنة المفرطة الناجمة عن تناول كميات كبيرة منه.

من المهم الانتباه إلى عادات تناول الطعام لدى الاطفال ومراقبة استهلاكهم للسكر، حيث أن لديهم ميل لاستهلاك كميات كبيرة من الحلويات والعصائر والمشروبات المحلاة والشوكولاتة وحبوب الفطور المحلاة وغيرها.

لا تؤدي هذه الأطعمة إلى حدوث السمنة المفرطة فحسب، وإنما قد تطور لدى الأطفال عادات تغذوية سيئة قد تزيد احتمال الاصابة بالسمنة المفرطة في المستقبل.

كذلك، فان الأطفال الذين يقضون ساعات طويلة على ألعاب الحاسوب ومشاهدة التلفاز هم أكثر عرضة للسمنة المفرطة في سن مبكرة.

وفيما يتعلق بمسألة العلاقة بين أكل السكر والنشاط الزائد عند الاطفال، فلم يتم العثور على ادلة علمية لهذا الامر، رغم إبلاغ الأهل في بعض الأحيان بأن الاطفال ينشطون أكثر من المعتاد تحت تأثير السكر ومنتجاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى