المحلياتتقارير اخبارية

تقرير | الدمام.. عاصمة الشرقية

درة _ قسم التحرير:  

مدينة الدمام تقع على ساحل الخليج العربي، ويحدها من الجنوب مدن الطهران والخبر الثقبة وشمالها مدينة القطيف وقراها ومن الشرق مياه الخليج العربي وهي حاضرة المنطقة الشرقية ومركزها الإداري وأهم مدنها؛ فهي الميناء الرئيسي في المنطقة نظراً لأهمية موقعها على ثلاث جهات من الخليج العربي ومن الشمال والشرق والجنوب، وتعدّ مركزاً سكنياً وتجارياً وتضم الهيئات الإدارية للمنطقة والدوائر الحكومية وعلى رأسها مقر إمارة المنطقة.

وقد اختلف المؤرخون على سبب تسميتها بالدمام، وقيل أن تسمية “دمام” أخذت من شكل السور ذي الأضلاع الثلاثة لقلعة الدمام، خلافاً لبقية قلاع منطقة القطيف الأخرى واثبات وجود هذه الأسوار الثلاثة جاء في ذكر وصف قلعة الدمام فتسمية “الدمام” هي وصف لهيئة هذه القلعة، وقيل ايضا سميت نسبة لاسم الطبل، وأول ذكر لاسم الدمام أورده الكابتن ج. فوستر سادلير في مذكراته المحررة عام 1234هـ في النص التالي: (ويمتاز هذا الجانب بعلامة خاصة – تلَّة مخروطية على البر الرئيسي تسمى الظهران، وفي الميناء إلى الداخل يوجد برج أو حصن محاط بالماء يسمى الدمام، وقد رممه مؤخراً رحمة بن جابر).

والتعداد السكاني لمدينة الدمام يقدر بحوالي 903،597 نسمة بحسب (إحصاء 2010).

تتصدر الصناعة والتعدين كافة الأنشطة الاقتصادية في الدمام، التي تُعد من أهم مدن المملكة الصناعية. تتصدر صناعة النفط هذا النشاط، وتأتي بعدها صناعة الأسمدة والألومنيوم والبتروكيماويات والمطاط والمباني الجاهزة وأجهزة التكييف، كما عملت الغرفة التجارية الصناعية للمنطقة الشرقية على تقديم خدماتها المتنوعة على القطاع الخاص بكافة مجالاته التجارية والصناعية، وتسعى دائماً لتطوير الخدمات وتنويعها، حيث دأبت على وضع خطة سنوية ترسم فيها سياستها، وتشهد مدينة الدمام نشاطاً تجارياً كبيراً تتطلبه الحركة الصناعية الواسعة، وتُشجع عليه سهولة المواصلات وكثرة الطرق ووجود الميناء، وكذلك العمل المتواصل في الاستيراد والتصدير، وخدمات السكك الحديدية.

ويوجد بها مركز معارض الظهران الدولية الذي تقام فيه معارض وفعاليات خليجية وعربية ودولية في مختلف الأنشطة الاقتصادية، مما يجذب الزائرين لهذا المعرض.

وتضم المدينة مقر اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الذي تأسس في عام 1979، ويعدّ من أهم المؤسسات الراعية للقطاع الخاص في دول الخليج العربية.

اكتشاف النفط: بدأت أعمال اكتشاف النفط عام 1935م حينما بدأت شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا سوكال آنذاك وشيفرون حالياً في حفر بئر الدمام الأولى والتي لم تأت نتائجها محققة للتطلعات. ولكن لأن الدلائل كانت تشير إلى وجود الزيت والغاز، فقد استمرت الشركة في حفر تسع آبار متتالية إلى أن تحقق الحلم في 3 مارس 1938، حيث أنتجت بئر الدمام رقم 7 كميات كبيرة من البترول بعد حفرها على عمق 1441 متراً في طبقة أطلق عليها اسم (الطبقة الجيولوجية العربية) فدخلت بذلك المملكة عصر صناعة البترول، كما توجد بالدمام ثلاث مدن صناعية.

وتتميز الدمام بأنها من أجمل مدن السياحة في السعوديه، وتعتبر الدمام مدينة سياحية للعائلات بامتياز وتعتبر عروس الخليج العربي؛ وفيما يلي أهم الوجهات السياحية بها.

1- واجهة الدمام البحرية: تعتبر من أرقى الاماكن السياحيه في الدمام المخصصه للعائلات تقع في الجهة الغربيه لشارع الملك عبد الله بن عبد العزيز تطل على كورنيش الدمام، وتعتبر مركز جذب للسياح من الداخل ومن الخارج تبلغ مساحتها 4 كيلو متر مربع. ويمكن للزائر أن يجد فيها الكثير من المشاريع الترفيهيه المخصصه للصغار وايضا للكبار.

2- جزيرة المرجان: يعتبر مكان جيد للتنزه بالفعل و متميز جدًا و منظر المياه جيدة جدًا و الهواء منعش، وتُعد واحدة من أهم مناطق الجذب في مدينة الدمام وتضم مجموعة من أهم حدائق الدمام على الإطلاق، وأهم ما يميزها هو أنها تحتوي على مساحات هائلة من المسطحات الخضراء التي تتخللها الأشجار والزهور والنخيل، تضم الجزيرة أيضًا بركة رائعة للسباحة تناسب جميع الأعمار، وتحظى بإقبال كبير من السائحين والزوار الراغبين في الاستفادة من مرافق الجزيرة الترفيهية.

3- بحيرة مدن: تعتبر بحيرة مدن أكبر بحيرة اصطناعية في السعودية ، البحيرة من الأماكن المميزة التي يمكنك القيام بنزهة بها حيث الاماكن الخضراء ومياه البحيرة الرائعة، يمكنك القيام بالتجول في الممرات المنتشرة عند البحيرة، أو القيام باستئجار دراجة هوائية للتجول بها حول منطقة البحيرة والاستمتاع برياضة مميزة وسط الطبيعة.

كما تعتبر بحيرة مدن الصناعية الثانية بالدمام متنفسًا لسكان المناطق المجاورة نظرًا لجمال طبيعتها وأجوائها، ولما تضمه من مناطق للمشاة والتنزه.

4- كورنيش الدمام: يعتبر كورنيش الدمام ملاذاً ومحطة جميلة للزائرين سواء من قاطني المنطقة الشرقية أو من المحافظات والمناطق الأخرى ومن اهم اماكن السياحة في الدمام ، بل إنه بات وجهة سياحية لكثير من أبناء الخليج، الذين يجدون في هذا الكورنيش واحة واستراحة جميلة تجذبهم نحوه، ويجدون في التنزه فيه متعة لا تضاهيها متعة.

أفضل حدائق الدمام
تمتلك مدينة الدمام مجموعة متميزة من الالحدائق والمتنزهات التي تستحق الزيارة، وهى (حديقة الأمير عبد المحسن بن جلوي، منتزه جبل المريكبات، حديقة الشفاء، حديقة الروضة، حديقة الواحة، منتزه الملك فهد، منتزه فن تايم الترفيهي.. وغيرها من الحدائق والمنتزهات العامة).

شواطئ الدمام
وتمتلك مدينة الدمام شواطئ رائعة تقدم لزوارها خدمات راقية ومتنوعة ومن افضل اماكن السياحة في الدمام، و تتمتع شواطئ الدمام على الخليج العربي بجمال فريد من نوعه، ومياه فيروزية صافية تجعلك تنسى الدنيا وما فيها، منها (شاطئ هاف مون، شاطئ دانا باي، منتجع موفنبيك).

أهم متاحف الدمام
تمتاز المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية بالمناطق الأثرية والتاريخية التي لها أهمية كبيرة بالنسبة إلى المملكة حيث أنها تحكي تاريخ الأجداد وتمثل هذه الآثار جميع الحقب الزمنية التي مرت بالمنطقة وتعتبر من المعالم المهمة في السياحة في الدمام، وهى (متحف الدمام الإقليمي، متحف أبو ردحة، متحف القرية الشعبية).

أهم الأماكن الرياضية بالدمام:
استاد الأمير فهد بن سلمان بنادي النهضة ويهتم برياضة كرة القدم، واستاد عبدالله الدبل بنادي الاتفاق وأيضًا يهتم برياضة كرة القدم، استاد الأمير محمد بن فهد ويهتم هو الآخر برياضة كرة القدم، وصالة رعاية الشباب بالدمام وتهتم بكرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة، وصالة نادي الاتفاق – الدمام وبها كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة، صالة الهيئة العامة للرياضة وبها كرة اليد، كرة السلة، الكرة الطائرة.

الجامعات الحكومية:
جامعة الدمام، أو كما تسمى حاليًا جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، هي إرث أكاديمي وبحثي يمتد إلى أربعة عقود، وهي من أهم الجامعات في المملكة العربية السعودية؛ حيث استقبلت أول طلبتها عام 1975 منذ في بداية مسيرتها. أظهرت هذه الجامعة دوراً رائداً في الدراسات العليا على مستوى المملكة ودول الخليج في كلية الطب، والعلوم الطبية، وكلية العمارة والتخطيط، ومع استمرار التوسع وانضمام معظم الكليات بالمنطقة الشرقية، أصبح عدد كلياتها 21 كلية، وأكثر من 45 الف طالب وطالبة.

وارتفع تصنيف جامعة الدمام خلال العامين الماضيين في جدول التصنيف العالمي لتصبح في المرتبة السادسة عام 2020.

أهم كليات جامعة الدمام:
(كلية الطب – الأسنان – التمريض؛ كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الصيدلة الإكلينيكية، كلية الصحة العامة، كلية الشريعة والقانون، كلية إدارة الأعمال، كلية العلوم – طالبات، كلية الآداب – طالبات، كلية التربية، كلية الهندسة، كلية التصاميم).

أبرز الجامعات الأهلية في الدمام:
جامعة الأصالة: بعد دراسة تفصيلية للتخصصات وأعداد الطلبة في الجامعة على مستوى المملكة العربية السعودية، وصولًا إلى أفضل التخصصات من حيث إقبال الطلبة من جهة، ومتطلبات سوق العمل السعودي في المملكة والمنطقة الشرقية من جهة أخرى، وبرز اسم كليات الأصالة في المنطقة الشرقية (الدمام)، وتشكلت بكلياتها الأربعة، إلى جانب مرتكزات ومهارات أخرى، وتسعى الجامعة مع طلابها إلى تنظيم المشاريع والأعمال المبتكرة لخلق فرص العمل والتنمية للمجتمع، وفق وجهات النظر والتفكير والإبتكار والقدرة على فهم المسؤوليات.

الجامعة العربية المفتوحة: تمثّل فكرة إنشاء جامعة مفتوحة في الدول العربية مشروعاً غير ربحي إلى مبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس برنامج الخليج العربي للتنمية، وتعد كيان أكاديمي تعليمي غير تقليدي؛ حيث تتبنى هذه الجامعة منهج التعلم عن بُعد، وكمؤسسة تسهم في توجيه التنمية في المجالات العلمية والاجتماعية والثقافية، ثم تطورت المبادرة عام 2002 لتُنفذ على أرض الواقع إلى جامعة متكاملة، انطلقت بتعاون مشترك مع الجامعة المفتوحة في المملكة المتحدة.

مطار الملك فهد الدولي بالدمام:
مطار الملك فهد الدولي، تأتي أهميته بسبب كونه البوابة الجوية الرئيسية من حدودها الشرقية، وقد تم إنشاءه بتصميم يجمع بين الحداثة والطابع المعماري الإسلامي، كما يعتبر أكبر مطار بالعالم من حيث مساحة الأراضي التابعة له حيث تبلغ 776 كيلو متر.

سكة حديد الدمام:
قطار الرياض – المنطقة الشرقية، وهي شبكة خطوط حديدية يبلغ مجموع أطوالها حوالي 1418 كيلومتراً، تربط ميناء الملك عبد العزيز في الدمام ومدينة الدمام نفسها (على الساحل الشرقي للمملكة) بالعاصمة الرياض (وسط المملكة) مروراً بقيق والأحساء وحرض والتوضيحية والخرج.

كما تتفرع من خطوط المؤسسة الرئيسة، خطوط فرعية تربط بعض المناطق الصناعية والزراعية والمواقع العسكرية بموانئ التصدير والمناطق السكانية، وهي تعتبر أقدم شبكة سكك حديدية دخلت الخدمة بالمملكة العربية السعودية في 1951.

وتحظى مدينة الدمام بالعديد من الأنشطة والمجالات والمعالم المختلفة، حيث تشتمل على شبكة طرق تمكن ساكنيها وقاصديها على سهولة التنقل بين أعمالهم المختلفة، كما بها العديد من المولات والمجمعات التجارية والفنادق والمطاعم والملاهي.. وغيرها من المميزات المتعددة التي توجد في مدينة الدمام بالمنطقة الشرقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى