أخبار دولية

رحلة ملحمية لقطيع من الفيلة في الصين تذهل العلماء

درة - وكالات:  

أذهل قطيعاً من الفيلة المهددة بالانقراض في الصين، العلماء على مستوى العالم، واستحوذ على اهتمام أمة بأكملها.

وليس أمراً خارجاً عن المألوف أو المعتاد أن تتحرك الفيلة ضمن قطيع لمسافات قصيرة، لكن هذا القطيع مازال يشق طريقه عبر الصين منذ أكثر من عام، وقد قطع حتى الآن ما يقرب من 500 كيلومتر، وهي رحلة مضنية وطويلة بعيداً عن موطنه الأصلي.

يُعتقد أن القطيع بدأ رحلته في الربيع الماضي من محمية جيشينبانا (Xishuangbanna) الوطنية في جنوب غرب البلاد، بالقرب من الحدود مع ميانمار ولاوس.

بدأ القطيع في التحرك شمالا وفي الأشهر القليلة الماضية، ظهرت الفيلة في عدد من القرى والبلدات والمدن.

وشوهدت وهي تحطم الأبواب وتقتحم المتاجر و”تسرق” الطعام وتلهو في الوحل وتستحم في قناة مائية وتخلد للنوم وسط الغابة.

كما شوهدت أيضا وهي تعبث بالمحاصيل وتتسلل لفناءات البيوت، وفي إحدى المرات، كانت تصطف في طابور لشرب الماء، ونجحت في فتح صنبور الماء بخراطيمها.

ويُعتقد أنها بدأت في التحرك جنوبا مرة أخرى، وتم رصدها آخر مرة في شايجي، وهي بلدة بالقرب من مدينة يوسي.

ومن غير الواضح ما إذا كانت قد عادت، أو لماذا شرعت في هذه الرحلة في المقام الأول، خاصة وأنها أبعد مسافة تقطعها الفيلة في البلاد، كما أنه ليس معروفا ما الذي ستفعله لاحقاً.

“الحقيقة هي، لا أحد يعرف السبب وراء رحلتها، يكاد أن يكون من المؤكد أنها مرتبطة بالحاجة إلى الموارد – الغذاء والماء والمأوى – وهذا سيكون منطقيا نظرا لأنه في معظم المواقع البرية التي تعيش فيها الفيلة الآسيوية، هناك زيادة في الأنشطة البشرية التي تؤدي إلى تجزئة المواطن وفقدانها وتقليل الموارد”، يشرح الدكتور ،جوشوا بلوتنيك، الأستاذ المساعد في علم نفس الفيلة في كلية هانتر بجامعة مدينة نيويورك، لبي بي سي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى