أخبار التقنية

تقرير | آخر تحديثات “إنستغرام” خلال الأونة الأخيرة.. ميزات جديدة متعددة

درة - قسم التحرير:  

تستمر شركة ”إنستغرام“ في تطوير العديد من التحديثات والميزات الجديدة، في محاولة منها لاستعادة مكانة التطبيق التى بدأ يفقدها في الآونة الأخيرة، بالإضافة إلى استعادة ثقة مستخدميه مرة أخرى.

ومن ضمن هذه التحديثات، ميزة ”take a break“ التي تشجع المستخدم على أخذ قسط من الراحة بعد قضاء وقت على التطبيق.

وتلا ذلك تحديث آخر يخص فيديوهات ”Reels“، وتضمن التحديث إمكانية تحويل النص إلى كلام وإمكانية إضافة تأثيرات صوتية على الفيديوهات. وجاء ذلك التحديث في إطار منافسة تطبيق ”إنستغرام“ لعدوه اللدود ”تيك توك“.

فقد أعلنت شركة ”إنستغرام“، إنها أضافت ميزتين جديدتين لتحسين تجربة المستخدم، منها خاصية ”اهتزاز الغضب – Rage Shake“ التي ستتيح للمستخدمين الإبلاغ عن مشكلة بسرعة أكبر. فعلي سبيل المثال، إذا كان التطبيق لا يعمل بالشكل المطلوب، فيقوم المستخدم بهز الهاتف أثناء فتح التطبيق وستظهر شاشة منبثقة تسأله: ”هل حدث خطأ ما؟“، مع وجود مساحة له للإبلاغ عن المشكلة.

وهذه الميزة ستمنح ”إنستغرام“ ملاحظات ستساعده في تحديد أولويات إصلاح الأخطاء، حيث ”يمكن للمستخدم أن يشرح بالضبط ما حدث معه، وكيف انتهى به الأمر مع المشكلة، وسيكون لدي الشركة علي الفور شخص منوط به إلقاء نظرة على الشكوى“.

أما الميزة الجديدة الأخرى التي أضافها التطبيق فتتعلق بـ، “Photo carousel“، وهو عبارة عن منشور به صور أو مقاطع فيديو متعددة يمكن مشاهدتها عن طريق التمرير السريع أو النقر إلى اليسار، ويمكن إضافة ما يصل إلى 10 صور أو مقاطع فيديو ومشاركتها كمنشور واحد، وهي ميزة ستمكّن المستخدم من حذف الصور التي يرغب في إزالتها من المنشور.

وهذه الميزة كان يتم ترشيحها بإلحاح من قبل المستخدمين، وأخيرا تمكنت الشركة من إضافتها؛ حيث”يمكن الآن اختيار صورة لا تعجبك أو ربما لم تعد مهتما بها بعد الآن.. وعندما يكون لديك منشور يضم مجموعة صور علي التطبيق، انتقل إلى قائمة النقاط الثلاث في الجزء العلوي الأيمن، ثم اضغط على تعديل، ثم مرر سريعا إلى الصورة التي تريد التخلص منها، وسترى رمز الحذف في الجزء العلوي الأيسر“.

وهذه الميزة متاحة فقط لنظام تشغيل iOS في الوقت الحالي، أما ميزة ”اهتزاز الغضب“ فهي متاحة لجميع مستخدمي التطبيق في الولايات المتحدة لنظامي Android وiOS.

ومن ضمن التحديثات الأخيرة أيضًا، طالب تطبيق ”إنستغرام“ بعض المستخدمين بتقديم ”فيديو سيلفي“ يظهر زوايا متعددة لوجوههم للتحقق من الهوية والتأكد من أنهم ”حقيقيون”.

ومن المحتمل أن شركة ”ميتا“، ”فيسبوك“ سابقا، وهي الشركة الأم لـ“إنستغرام“، قد لجأت إلى هذه الحيلة للحد من انتشار الحسابات المزيفة أو المشبوهة على المنصة.

ووفقا لموقع ”XDA Developers“،كانت ”إنستغرام“ بدأت في اختبار هذه الحيلة الأمنية العام الماضي، لكنها واجهت بعض المشاكل الفنية.

وأصبحت الحيلة الآن مطبقة على نطاق واسع، إذ أبلغ العديد من المستخدمين عن مطالبتهم بأخذ صورة أو مقطع فيديو ”سيلفي“ للتحقق من صحة حساباتهم.

وليس من الواضح ما إذا كانت الحيلة الأمنية حاليا اختبارا أم يتم طرحها ببطء، إذ ورد أن بعض المستخدمين قاموا ببضع محاولات لإنشاء حسابات على ”إنستغرام“، ولم يواجه أيّ منهم تحدي فيديو السيلفي مطلقا.

كما أن ”ميتا“ لم تستجب حتى الآن لطلب التعليق على الميزة الجديدة أو طرحها، وفقا لموقع The Verge.

وقد تفاجِئ هذه الخطوة البعض، نظرا لإعلان“ميتا“ الأخير أنها ستحذف إحدى خاصيات التعرف على الوجوه.

وأوضحت الشركة بعد ذلك أنها أزالت هذه الخاصية من تطبيق ”فيسبوك“ فقط.

ووفق منشورات بعض المستخدمين، تشير الرسالة الموجودة أسفل أيقونة فيديو السيلفي إلى أنه سيتم حذف الفيديو بعد 30 يوما، وقد لا يُطمئن وعد ”ميتا“ بعدم تخزين البيانات أو نشرها بعض المستخدمين الذين لا يثقون بالفعل في الشركة التي تتعرض لانتقادات لاذعة بسبب مشاكل تتعلق بالخصوصية والأمان.

جدير بالذكر أن ”إنستغرام“ ليس أول تطبيق يستخدم هذه الحيلة الأمنية بمطالبة مستخدميه بإرسال صورهم الشخصية، فتطبيقات مثل ”Tinder“ و“Bumble“ سبقته في ذلك.

ومع ذلك، فإن التحقق من هوية المستخدمين عن طريق فيديو السيلفي في ”إنستغرام“ يبدو أكثر قوة، ولن يكون من السهل على أيّ مستخدم أن ينتحل شخصية مزيفة، أو يقوم بإزعاج مستخدمين آخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى