المجتمع والصحة

نصائح طبية من أخصائية تغذية سعودية لمرضى السكر والضغط برمضان

درة - قسم التحرير:  

أوضحت الدكتورة نوال الحربي أخصائية التغذية أنه يفضل مريض السكري والضغط وارتفاع الكلسترول وجميع الأمراض الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي والابتعاد عن بعض الطقوس الرمضانية التي ممكن تؤدي إلى زيادة المشكله ، ويفضل لمرضى السكري تحديد مستويات جرعات الأنسولين سواء كانت على شكل أقراص او أبر مع الطبيب المختص لتفادي أي انخفاض أو ارتفاع وزيارة أخصائي التغذيه العلاجيه لتحديد نسب النشويات مع جرعات الانسولين
، وكذلك تجنب انخفاض السكر خاصة قبل الإفطار ، وتجنب الارتفاع الشديد لمستوى السكر بعد السحور والإفطار.
وتجنب الجفاف نتيجة لنقص السوائل والذي قد يؤدي إلى فشل عمل الكلى.
وكذلك تجنب الزيادة في الوزن ، اضطراب أملاح الجسم والذي قد يؤدي إلى خلل في بعض وظائف الأعضاء. وينصح بتقسيم السعرات الحرارية للطعام اليومي بين الإفطار والسحور مع وجبة صغيرة snack بينهما ، والحرص على أن نسبة النشويات لا تتعدي ٤٠-٤٥٪‏ من مجموع السعرات الحرارية.
تجنب الحلويات المحتوية على كميات عالية من السكر بعد الإفطار.
كما تنصح بالإكثار من تناول الخضروات الطازجة كالسلطة والخضراوات المطبوخة.
وشرب كميات كبيرة من الماء وليس العصائر بين الإفطار والسحور فالجسم يحتاج بالنسبة للذكور قرابة ثلاثة لتر ولترين ونصف بالنسلة للاناث
كما أوصت الدكتورة الحربي تناول السحور وتأخيره قدر المستطاع لتجنب الشعور بالجوع مبكراً ، على ان يحتوي السحور على كمية كافية من البروتينات والدهون مع الإقلال من النشويات حتى يستمر معدل السكر في المستوي العادي لأطول فترة.
وعند وجبة الافطار تنصح البدء بالماء بمعدل كوب او اثنين للتعويض السريع للجفاف مع ١ـ٢ تمرة للرفع المتوسط للسكر في الدم وتعويض نسبة البوتاسيوم المفقودة والتي يحتاجها الجسم.
والقيام لأداء صلاة المغرب قبل تناول الطعام أو انتظر ١٥-٣٠ دقيقة قبل تناول الطعام ، وتناول وجبة خفيفة بين الإفطار والسحور ويفضل ان تكون حبة واحدة من الفاكهة الطازجة أو بعض الخضروات الطازجة كالجزر أو الخيار أو بعض المكسرات مما لا يزيد عما يمكن إغلاق الكف عليه. ويفضل بعد وجبه الفطور مشي لمده خمس دقايق وبعد صلاة التراويح ٣٥ كحد ادني ، مقدمة تهنئتها للجميع بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك ، متمنية صيام مقبول والصحة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى