تقارير اخبارية

ماذا تعرف عن موسم السرايات

درة - قسم التحرير:  

السرايات هي عبارة عن تغير مفاجئ بالطقس، وذلك بسبب مرور منخفض جوي مرتفع بسرعة فائقة، وسميت بالسرايات لأن حدوثها يكون بين فترة وأخرى.

وموسم السرايات يكون في فصل الربيع الذي يبدأ في 20 مارس وينتهي في 31 من شهر مايو ووقت تكون السرايات يكون في فترة الزوال، أي زوال الشمس وتبدأ غالبا من بعد العصر.

وتتميز فترة السرايات بالتكونات السريعة للغيوم الركامية خلال فترة تتراوح بين نصف ساعة إلى ساعة وتهطل بعدها الأمطار الرعدية الغزيرة جدًا خلال فترة قصيرة وتصاحبها رياح عنيفة لا تستقر في اتجاه معين مع تقلبات مفاجئة وهذه الرياح تستمر حتى مطلع اليوم التالي أي أنها أقل من 24 ساعة، وبعد فترة السرايات تهدأ الرياح وترتفع درجة الحرارة بشكل ملحوظ حتى نهاية شهر مايو عندما يدخل موسم البوارح.

وتتمثل خطورة السريات في سرعة الرياح والأمطار والغبار وهي تأتي بصورة مفاجئة فقد يكون الجوو يوحي بالاستقرار وفجأه ينقلب فهي تتكون بسرعه ولا يسبقها بوادر واضحه توحي بقربها .

وقد تكون أمطار السرايات على شكل أمطار متواصلة لساعات أو لأيام وحدث مثل هذا في موسم 1978 في تاريخ 17 مارس حيث هطلت امطار غزيرة ومتواصلة لأربعة أيام وانتهت في 21 مارس من نفس العام وتكررت الحالة في 25 مارس واستمرت الى 27 مارس من نفس العام والأمطار كانت رعدية وغزيرة على شكل ديم، وكذلك حدث في مارس 1984 بتاريخ 15 مارس وبهذا اليوم هطلت أمطار غزيرة جدا وكانت مصحوبة ببرد ورعود قوية وبروق عنيفة واستمر هطول الأمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة إلى تاريخ 18 مارس من نفس العام حسب ما أرشفته عدد من المراصد وكان أكثر الدول بالخليج العربي تأثر بها دولة البحرين التي تحولت شوارع الي بركة مياه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى