تقارير اخبارية

النهام ما بين الحاضر والماضي

درة / تقارير إخبارية  

قبل ظهور البترول كان أهل الخليج وخاصة سكان الساحل يعتمدون على البحر بكسب قوتهم ويركبون سفنهم سواء للغوص او التجارة التي وصلوا بها الي الهند والساحل الأفريقي ويتألف طاقم السفينة من النوخذه ،والمجدمي الكبير، والمجدمي الصغير ، والسكوني ،ونوخذة الشراع ، ونوخذة البر ، والطباخ ،والنهام ،والمطرب ، والطبال ، وراعي العدة ، والاستاذ ،والمعلم ،والبحارة .
وسوف نسلط بهذا التقرير الضوء على النهام ، وكانت تحرص سفن السفر على أن تضم إليها (نهام) ليقوم بالغناء أثناء أداء البحارة لعملهم مما يشجعهم على العمل بهمة وبنشاط وبدون ملل. وقد يكون عدد النهامين على السفينة أكثر من واحد تبعا لحجم السفينة ويطلق عليه في اصطلاح أهل الخليج اسم (المكبس).
والنهمة هي غناء يواكب سير العمل في السفينة ،وهي فن مقصور على البحر والبحارة في سواحل الخليج العربي في البحرين ، الكويت ، الإمارات ، قطر ، السعودية ويحتوي على أغان من نوع اليامال والخطفة والمداوى والفجري والأغاني الشعبية الخفيفة التي تخضع لقواعد معينة، وكذلك أغاني الزهيري والموال وترانيم واستهلالات وأدعية وابتهالات كلها تدخل في “النهمة” ويغنيها “النهام” ولا يستخدم في هذا الفن أي من الأدوات الموسيقية المتعارف عليها في المنطقة لأنه غناء يهدف بالدرجة الأولى إلى بعث الحماس في نفوس الصيادين والغواصين وتشجيعهم على العمل وبذل الجهد لتحقيق الصيد الوفير والعودة الغانمة، كما أنه في بعض جوانبه يعبر عن مقدار شوق البحارة والغواصين لزوجاتهم وعائلاتهم، ويكشف عن حجم معاناتهم في موسم الغوص.
ومن اشهر النهامين بالخليج ، سالم العلان ، فرح ابو هيلة ، راشد الجيماز ، جمعة بن سماح ، سعد بن عواد ، أحمد بو طبينة. وهناك ايضا نهامين عرفهم اهل الخليج أخرين يصعب ذكرهم فهم كثر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى