تشديد الرقابة على مندوبي التوصيل في الشرقية.. وإجراءات احترازية جديدة لمواجهة “كورونا”

تكبير الخط ؟
حرصت أمانة المنطقة الشرقية ومن خلال تطبيق إجراءات الوقاية في تطهير وتعقيم المنتجات وسلامة وصولها إلى المواطنين والمقيمين بزيارة ميدانية لعدد من مندوبي التوصيل ومستخدمي تطبيقات التوصيل للتأكد من تطبيق الإجراءات الوقائية التي أعلنتها للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩).
وقامت الفرق الميدانية التابعة لإدارة صحة البيئة بوكالة الخدمات، بالاطلاع على كيفية عملهم من خلال توصيلهم الطرود والشحنات إلى عملائهم وآلية اتباعهم لإجراءات الوقاية حيث تم خلال الزيارة استعراض الإجراءات الوقائية التي أعلنتها الأمانة وكيفية العمل بها وتطبيقها على مندوبي التوصيل مع الحرص على ضرورة تطبيق تلك الإجراءات للحد من انتشار الفيروس، كما اشتملت الزيارة على مراقبة عملية تطهير المنتجات و تغليفها بالتغليف الآمن ليتم إيصالها إلى العميل بعد مرورها بعدد من إجراءات الوقاية.
وفي السياق، بدأت أمانة المنطقة الشرقية يوم أمس الخميس ٥ شوال ١٤٤١هـ، بعمل جولات رقابية على المحلات والأسواق التجارية وأسواق التجزئة، للتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩)، حيث شملت الجولات التأكد من وضع الملصقات الأرضية لتنظيم الطوابير داخل المتاجر، حيث تم خلال الجولات شرح آلية تطبيق وضع الملصقات الأرضية من خلال الألوان المستخدمة المناسبة للملصقات، بالإضافة إلى وضوح الخطوط المكتوبة لتكون مناسبة للمتسوق اتباعها بالطريقة السليمة مع الحرص التام على إيضاح آلية التسوق من قبل المحلات للمتسوقين لكي يتم اتباعها للوقاية من هذا الفيروس.
كما نفذت بدأت المنطقة الشرقية سلسلة من الإجراءات الاحترازية الوقائية لمواجهة فيروس “كورونا ” والتي تشمل المرحلة الأولى من عودة الحياة لطبيعتها والتي تتضمن المحلات والأسواق التجارية ومحلات بيع المواد الغذائية والمتاجر والمستودعات.
وذكر المتحدث الرسمي بأمانة المنطقة الشرقية محمد بن عبد العزيز الصفيان في بيان صحافي: أن الإجراءات الاحترازية الوقائية تمثلت في إلزام المنشآت بقياس درجة حرارة العملاء، وإلزامهم بارتداء الكمامات قبل الدخول، وكذلك تطهير المنتجات بعد شرائها، فيما تم منع اصطحاب أكثر من شخص واحد عند التسوق وعدم السماح بحضور الأشخاص المعرضة لخطر العدوى إلى المحلات والأسواق التجارية، إضافة الى الالتزام بتطبيق احترازات التسليم مثل: تفادي استخدام النقد قدر الإمكان، وتطبيق مسافة التباعد الجسدي داخل المركز التجاري وصناديق المحاسبة .
وأشار إلى أن الإجراءات الاحترازية شملت أيضا العاملين من خلال قياس درجة الحرارة عند المداخل قبل الدخول ووضع الملصقات الأرضية لتنظيم الطوابير، و وضع لوحة توضح الطاقة الاستيعابية للمحل، وكذلك تجهيز غرف للعزل وقياس درجة الحرارة للعاملين وعزل من ترتفع حرارته وإحالته إلى الجهات المعنية، و وضع لوحات تتضمن تعليمات ارشادية لتوعية العملاء والعاملين داخل المركز التجاري بالتعليمات الوقائية على أن تكون بعدة لغات فيما تم التأكيد على عدم بقاء العملاء أكثر من ساعتين في المتجر وتعيين مدير برتوكول لتطبيق واتباع تطبيق الإجراءات الوقائية، وتوفير سجل خاص للعاملين بالمنشأة مدون به قياس درجات الحرارة لكل عامل يوميا وضرورة وجود مسافة آمنة (٢م) بين العاملين قبل دخولهم ومباشرة العمل داخل المنشأة و تنظيم الدخول والخروج للزوار، والتأكد من قياس درجة الحرارة للزوار، إضافة الى التأكد من التزام العاملين بالتقيد بلبس الكمامات والقفازات والزي الموحد أثناء العمل، مشيرًا إلى أن الإجراءات الوقائية للمواد الغذائية تضمنت تطهير الشحنات الواردة قبل التخزين وتغطية البضائع المكشوفة وتنظيف وحدات التبريد وحاويات النقل.
كما تم إلزام المتاجر والمستودعات بالحفاظ على مساقة التباعد الجسدي و استخدام طلاء الأرضيات عند السلالم المتحركة لضمان وجود مسافة ٦ درجات بين الأفراد وتحديد عدد الأشخاص عند استخدام المصاعد، و تطبيق إجراءات التعقيم في المنشأة وتطهير المرافق وجميع الأسطح وتطهير عربات وسلال التسوق وتوفير مطهر لليدين عند مداخل المحلات التجارية، و التخلص من المواد التي يتشارك العاملون باستخدامها، وتعطيل كل ما يعمل باللمس من شاشات وحاويات النفايات، وتوفير سلال مهملات تعمل دون الحاجة للمس في مواقف السيارات، وكذلك تطهير الأرضيات والحرص على نظافتها التأكد من نظافة المنطقة المحيطة بالمنشأة.