أخبار دولية

مجلس النواب الأمريكي يوافق على تشريع لتحويل واشنطن العاصمة إلى الولاية 51

درة _ وكالات:  

بعد 4 عقود من إطلاق حملة لتصبح إحدى الولايات الأمريكية، تقدمت واشنطن العاصمة خطوة على الطريق كي تصبح الولاية رقم 51 عندما وافق مجلس النواب، اليوم الجمعة، على قبول الطلب.
ووافق مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، على الطلب بأغلبية 232 صوتًا مقابل 180، دون أن يحصل على أي دعم من الجمهوريين.
وليس من المتوقع أن يبحث مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه الجمهوريون، هذا التشريع. وكان الرئيس الأمريكي الجمهوري دونالد ترامب قد أعلن معارضته للخطوة، مشيرًا إلى أن تحويل واشنطن العاصمة إلى ولاية قد يفضي إلى انتخاب عدد أكبر من الديمقراطيين في الكونغرس الأمريكي، وهي المدينة التي لم يختر فيها الناخبون سوى رؤساء بلديات ديمقراطيين.

وسيطلق على الولاية اسم (واشنطن دوغلاس كومنولث)، تيمنًا باسم جورج واشنطن أول رئيس للولايات المتحدة، وفريدريك دوغلاس، وهو شخص كان عبدًا في السابق واشتهر بتأييده لإلغاء الرق.
وآخر مرة توسعت فيها الولايات المتحدة كانت العام 1959، عندما أقر الكونغرس أن تصبح ألاسكا، وهاواي، الولايتين التاسعة والأربعين والخمسين على التوالي، وذلك بعد موافقة من الكونغرس ودعم من الرئيس.
وسجلت واشنطن، التي تسمى ”مدينة الشوكولاتة“، باعتبارها مدينة ذات أغلبية من السود منذ تعداد العام 1960، ويشكل الأمريكيون السود 46% من سكان المنطقة، وهي نفس النسبة المئوية للأمريكيين البيض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى