أخبار الشرقية

غرفة الشرقية تواكب اليوم العالمي للقانون بمحاضرة توعوية

الدمام - سلطان الدوسري:  

مواكبة لليوم العالمي للقانون الموافق 13 سبتمبر نظمت غرفة الشرقية مُمثلة بمركز غرفة الشرقية للتحكيم الإثنين 16 سبتمبر 2024 محاضرة تحت عنوان “التوعية القانونية في ظل تطورات التحول الرقمي” قدمها المحامي عمر العامودي بحضور عدد من المحكمين والقانونيين وطلبة القانون والمهتمين، وذلك بمقر الغرفة الرئيس
وقدم المحامي العامودي لمحة موجزة عن برامج رؤية المملكة العربية السعودية 2030، وأثرها على تطوير وتمكين القانون، والواجبات والمسؤوليات التي يجب أن يتمتع بها كُل قانوني، كما سلط الضوء على التحول الرقمي التي تشهده المملكة اليوم، وأثره على الجانب القانوني، والعمليات القانونية من حيث الإجراءات والسياسات.
كما أوضح بأن التوعية القانونية أصبحت أمرًا بالغ الأهمية في الوقت الراهن، حيث تتزايد التحديات القانونية المرتبطة باستخدام التكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي في مختلف جوانب الحياة. يتطلب التحول الرقمي تغييرًا جوهريًا في كيفية تقديم الخدمات، إدارة الأعمال، والتفاعل مع الجمهور، مما يفرض ضرورة فهم القوانين والتشريعات التي تحكم هذا المجال.
واكد العامودي بأن العقود والصفقات الرقمية أصبحت شائعة، مما يثير قضايا قانونية تتعلق بصحة العقود، وحقوق المستهلك، والإجراءات القانونية المتبعة في حالة النزاعات. ومن هنا يجب التوعية بالقوانين التي تحكم هذه المعاملات لضمان سلامتها وقانونيتها.
وقال بأن القوانين المتعلقة بالأمن السيبراني تتطور باستمرار لحماية البيانات الشخصية والأصول الرقمية والبنية التحتية الحيوي، مشيرا الى أهمية حماية الملكية الفكرية في العالم الرقمي، وكذلك تجنب انتهاك حقوق الآخرين، مؤكدا بأن الحكومات تعمل على تحديث التشريعات لتواكب التحول الرقمي مما يتطلب على الأفراد والمؤسسات البقاء على اطلاع بالتطورات القانونية التي تؤثر على أنشطتهم الرقمية لضمان الامتثال وتجنب المشاكل القانونية.
وتطرق العامودي أثناء المحاضرة الى أثر التحول الرقمي على المنظومة القضائية من خلال تحليل البيانات القضائية، وتعزيز الشفافية، وتسريع إجراءات العدالة، المحافظة على الموارد المالية، وتحسين الكفاءة والإنتاجية، والبحث القضائي، وتجربة المستخدم للترافع في القضايا، واستعرض أيضاً أبرز ملامح المواد القانونية التي تتعلق بالأمن السيبراني، والملكية الفكرية، والتجارة الإلكترونية والعقود الرقمية، والذكاء الاصطناعي والأخلاقيات، والتشريعات الرقمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى