المحليات

المنتدى اللوجستي العالمي 2024 يعلن عن عقد شراكات استراتيجية هامة

قبل يومين من انطلاق أعماله في الرياض..

درة _ التحرير :  

أعلن المنتدى اللوجستي العالمي، الذي يقام تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود –حفظه الله– وبتنظيم من وزارة النقل والخدمات اللوجستية، عن عقده شراكات متنوعة مع جميع أطراف منظومة الخدمات اللوجستية العالمية، بهدف توفير منصة متخصصة تجمع خبراء وقادة اللوجستيات في مكان واحد لإعادة رسم مستقبل القطاع.
ويأتي إعلان المنتدى قبل أيام من انطلاق أعماله التي تقام في الرياض خلال الفترة من 12 إلى 14 أكتوبر 2024، حيث يسعى المنتدى إلى تعزيز التعاون الدولي في قطاع الخدمات اللوجستية، وجمع مختلف الأطراف المؤثرة في المنظومة اللوجستية العالمية؛ لبحث سبل تعزيز الكفاءة والمرونة والاستدامة في القطاع، وتطويع الخدمات اللوجستية لتُواكِب ما يشهده العالم من تطور متسارع.
وتضم قائمة شركاء المنتدى عدداً من أبرز الجهات والمنظمات العاملة في مختلف مجالات الخدمات اللوجستية، مثل الخطوط الجوية السعودية (SAUDIA) في مجال الطيران، والهيئة العامة للموانئ (MAWANI) في مجال تشغيل الموانئ، إضافةً إلى شركات إدارة سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستية، مثل “أجيليتي” (Agility Logistics) و”أرامكس” (ARAMEX) ، كما يحظى المنتدى بدعم شركاء أكاديميين بارزين مثل مؤسسة باين آند كومباني (Bain & Company Inc.)، وشركة أكسنتشر السعودية (Accenture)، وأكاديمية PwC الرياض– الذين سيساهمون بخبراتهم خلال المنتدى للارتقاء بمستقبل القطاع.
وأكّد معالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، الدكتور رميح بن محمد الرميح، إن المنتدى اللوجستي العالمي يمثل محطة رئيسية في مسار قطاع الخدمات اللوجستية، وقال معاليه: “من الطعام الذي نتناوله، إلى الهدايا التي نقدمها، وكل ما بينهما؛ يعتمد عالمنا الحديث على شبكة الخدمات اللوجستية العالمية؛ لذا سنعمل في المنتدى على وضع الأسس المستقبلية لهذا القطاع الحيوي”.
وتابع معالي الدكتور رميح بقوله: “نحن فخورون بالتعاون مع شركائنا من قادة الخدمات اللوجستية على المستويين العالمي والإقليمي الذين انضموا إلينا في هذه النسخة الافتتاحية للمنتدى؛ مدركين أهمية هذا الحدث لإعادة رسم خريطة الخدمات اللوجستية العالمية”، مشيراً معاليه إلى التحديات الرئيسية التي يواجهها القطاع اللوجستي والمتمثّلة في مسارات التجارة العالمية، وتحقيق الاستدامة، وتطوير البنية التحتية المتصلة بالعالم.
وأكد معالي نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، أن المنتدى سيبحث كيفية مواجهة هذه التحديات من خلال الفرص التي تتيحها التقنيات الحديثة والابتكارات الرائدة؛ لبناء عالم أكثر استدامةً واتصالآً، وإعادة تشكيل خريطة القطاع اللوجستي العالمي.
واختتم معاليه بالقول: “نتطلع إلى الترحيب بقادة القطاع اللوجستي من مختلف أنحاء العالم في الرياض، ونتقدم بخالص الشكر إلى شركائنا الذين ساهموا في جعل هذا المنتدى ممكناً”.

من جانبه، قال المدير العام لمجموعة الخطوط السعودية معالي المهندس إبراهيم العمر: ” إن كوننا شريكًا رئيسي للمنتدى اللوجستي العالمي 2024 في الرياض هو شهادة على التزامنا برؤية السعودية 2030. يعد هذا المنتدى لحظة محورية للمجموعة السعودية للتواصل مع القادة العالميين والمساهمة في طموح المملكة في أن تصبح مركزًا لوجستيًا رائدًا. وتؤكد مشاركتنا تفانينا في تعزيز الابتكار والتعاون في قطاع الخدمات اللوجستية “.

في السياق ذاته، قال الرئيس التنفيذي للعمليات في مركز الملك عبد الله المالي ستيفن توماس: “يشرفنا أن نكون من الشركاء المؤسسين في المنتدى اللوجستي العالمي؛ حيث نتعاون مع قادة القطاع من مختلف بلدان العالم لإعادة رسم مستقبل الخدمات اللوجستية”، مشيراً إلى أن مركز الملك عبد الله المالي يلتزم ببناء منظومة نقل وحركة متكاملة، بوصف المركز مدينة ذكية وداعماً رئيسياً لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، مؤكداً أن المركز يعمل على عدة مشاريع طموحة، مثل تشييد أول وأكبر محطة مترو في المملكة، بهدف وضع معايير جديدة لنظام نقل مستدام يساهم في تحسين جودة الحياة”.

فيما قال الرئيس التنفيذي لمجموعة “أرامكس” عثمان الجدة”: “إن الشركة متحمسة للانضمام إلى هذه الرحلة التعاونية مع المنتدى اللوجستي العالمي؛ ففي وقت سابق من هذا العام، افتتحت أرامكس مركزاً إقليمياً جديداً في الرياض، وستوفر شراكتنا مع المنتدى فرصة للمساهمة بخبراتنا لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 من خلال تعزيز التعاون، وتحقيق التميز التشغيلي، والنمو المستدام في قطاع الخدمات اللوجستية بالمنطقة”.

وتضم قائمة شركاء المنتدى كلاً من برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية (ندلب)، شركة الاتصالات السعوديةSTC ، ومركز الملك عبد الله المالي KAFD، والبريد السعودي، وشركة المجدوع، وشركة العطيشان، والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، وشركة Arthur D. Little، ومجموعة BCG، بالإضافة إلى جامعة جدة.
كما تضم القائمة كلاً من الهيئة العامة للموانئ، والمنطقة الخاصة اللوجستية المتكاملة، والخطوط السعودية للشحن، وشركة مطارات القابضة، وشركة المراعي، والهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية، وشركة أرامكو ARAMCO ، وشركة SAWA، وشركة Huawei، وشركة DSV، وشركة DB Schenker.
القائمة تضم كذلك الهيئة العامة للطيران المدني(GACA)، والمركز الوطني لسلامة النقل (NTSC)، ومحطة بوابة البحر الأحمر(SISCO)، والهيئة العامة للطرق، والخطوط الحديدية السعودية (SAR)، والشركة السعودية العالمية للموانئ، وشركة سال السعودية للخدمات اللوجستية، ومجموعة عبد اللطيف جميل للخدمات اللوجستية، وProceed Healthcare Logistics، والهيئة العامة للنقل (TGA)، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وشركة شحن البحر الأبيض المتوسط MSC، وشركة Folk Maritime.

وسيشهد المنتدى مشاركة أكثر من 120 متحدث، بينهم وزراء وخبراء وقادة دوليون في القطاع اللوجستي، كما سيشهد إقامة عشرات الجلسات النقاشية، التي ستركز على موضوعات حيوية للقطاع، مثل الاستدامة، ومرونة التجارة العالمية، والبحث في كيفية الاستفادة من التقنيات المبتكرة لتحويل الخدمات اللوجستية العالمية.

كما سيشهد المنتدى الإعلان عن مجموعة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين أبرز الكيانات الرائدة في القطاع اللوجستي، بهدف تعزيز التكامل داخل القطاع، وبناء شبكة عالمية أكثر مرونة وكفاءة.

وتأتي استضافة الرياض للنسخة الأولى من المنتدى اللوجستي العالمي 2024، في وقت يشهد فيه قطاع الخدمات اللوجستية تحولات غير مسبوقة، مدفوعة بالنجاحات الاستراتيجية التي حققتها المملكة في هذا المجال، مثل التطورات الكبيرة في البنى التحتية، وإطلاق مراكز لوجستية جديدة، بالإضافة إلى تأثير المملكة المتنامي على حركة التجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى