الاقتصاد والاستثمار
بعد غياب 14 عام النفط العراقية تتعاون مع شيفرون

تكبير الخط ؟
البصرة - حيدر العنزي :
في يوليو 2012 أعلنت وزارة النفط العراقية عن إدراج شركة شيفرون ( chevron) الأمريكية في القائمة السوداء ومنعها من توقيع أي عقود نفطية مع الوزارة أو شركاتها. وكان هذا القرار جاء نتيجة إبرام الشركة صفقات نفطية مع حكومة إقليم كردستان العراق دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.
الا انه في مارس 2026 وبعد مقاطعة دامت اكثر من 14 عام ستباشر شركة شيفرون الأمريكية في ثاني أكبر حقل في العراق. حقل غرب القرنة2 والذي ينتج يومياً 450 ألف برميل نفط ويشكل%9 من نفط العراق وبصيغة المشاركة وليس عقود الخدمة. ستحصل شركة شفرون على نسبة%32 من كل برميل منتج يومياً.

