أخبار دولية

غوتيريش يدعو لتعليق حق إيران بالتصويت في الأمم المتحدة “بسبب الديون”

درة - وكالات :  

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، اليوم الأحد، إلى تعليق حق إيران ودول أخرى، في التصويت داخل الجمعية العامة للأمم المتحدة، بسبب ”تراكم الديون“، بحسب ما أفادت تقارير إخبارية.

وذكر موقع ”يورو نيوز“ بنسخته الفارسية، أن غوتيريش ”وجه رسالة إلى رئيس الدورة الخامسة والسبعين للجمعية العامة، فولكان بوزكر، دعا فيها إلى تنفيذ المادة 19 من ميثاق الأمم المتحدة، التي تنص على أنها إذا لم تدفع أي دولة مستحقاتها عن عضوية الأمم المتحدة لأكثر من عامين، فإنها تفقد حقها في التصويت في الجمعية العامة“.

والدول التي لم تدفع مستحقاتها بحسب ”يورو نيوز“، هي إيران وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجزر القمر ، والكونغو، وليبيا، والنيجر، والصومال، وجنوب السودان. وزيمبابوي وساو تومي وبرينسيبي.

من جانبه، كشف تقرير نشرته صحيفة ”عصر إيران“ الإلكترونية اليوم الأحد، أن الديون الإيرانية للأمم المتحدة ”تبلغ 16 مليون دولار“، وأن ”إيران غير قادرة على تحويل أموالها إلى بنوك أجنبية بسبب العقوبات المالية والمصرفية الأمريكية، ولم تسدد ديونها ورسوم العضوية في الأمم المتحدة منذ 2018“.

من جانبه، اعترف المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، مساء الأحد، بأن بلاده لم تتمكن من دفع الأموال إلى الأمم المتحدة بسبب العقوبات المصرفية التي تفرضها الولايات المتحدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى