تقارير اخبارية

تقرير | معلومات أساسية عن ارتداء “الكمامة” وأنواعها وكيفية اختيار الأفضل

درة _ قسم التحرير:  

رغم توصل العلم إلى عدد من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، إلا أن الإجراءات الاحترازية ستظل هي أفضل طرق الوقاية من الجائحة، مما بجعل ارتداء الكمامة أمرًا إلزاميًا لتجنب انتقال العدوى عبر الهواء، حيث أن أغطية الوجه الجيدة يمكن أن تقلل مسافة انتقال السعال المحاكي بشكل كبير.

وتنصح أنظمة الصحة سكان العالم على ارتداء الكمامات، وكذلك الأقنعة غير الطبية والمصنوعة من القماش، لمواجهة فيروس كورونا المستجد، خاصةً في الأماكن التي يصعب فيها مراعاة التباعد الاجتماعي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن انتقال الفيروس عبر الهواء يأتي عبر رذاذ دقيق يحتوي على فيروسات معلقة، تظل حية لبعض الوقت، وتحملها تيارات الهواء لمسافات أطول من متر واحد.

وتحتوي قطيرات الرذاذ، التي يبلغ قطرها أقل من خمسة ميكرونات، على عدد أقل من الفيروسات مقارنة بالقطيرات الناتجة عن التنفس، ولكنها لا تسقط بسرعة على الأرض.

الكمامات:

هناك ثلاثة أنواع من الكمامات هي: “الطبية”، التي تُعرف أيضًا باسم الكمامات الجراحية، و”أقنعة التنفس” (المعروفة أيضًا باسم أقنعة الوجه التنفسية المرشحة)، و”الكمامات غير الطبية”، المعروفة أيضًا بالكمامات القماشية أو الكمامات المصنوعة في المنزل أو المصنوعة يدويًّا.

مواصفات أفضل الكمامات لمكافحة انتشار فيروس كورونا:

التصميم الأمثل للكمامة، يتضمن الوزن والراحة والفعالية، حيث يشمل طبقة خارجية مصنوعة من البوليستر المنسوج بإحكام والممزوج بقليل من الإيلاستين أو الليكرا، وهي أنسجة مطاطة، وهذا يعطي بعض الحركة ويخلق حاجزا فعالا جدا ضد الجسيمات في الهواء.

والطبقة الخارجية هي الأهم، فإذا كنت تصنع كمامة في المنزل، فإن أفضل خيار هو استخدام قطعة من ثوب سباحة قديم للطبقة الخارجية، وقميص قديم للطبقة الداخلية، وكلما كانت الكمامة تسمح بمرور الهواء عبرها أو عبر مسام نسيجها، كلما قلت فعاليتها.

ويجب اتخاذ بعض الاحتياطات البسيطة بجانب ارتداء الكمامة، مثل التباعد البدني والحفاظ على التهوية الجيدة في الغرف وتلافي الحشود وتنظيف اليدين والعطس والسعال في ثنية المرفق أو في منديل ورقي.

المعلومات الأساسية عن كيفية ارتداء الكمامة:

يجب عليك مراعاة أن (تنظّف يديك قبل أن ترتدي الكمامة، وقبل خلعها وبعده، التأكد من أنها تغطي أنفك وفمك وذقنك، عندما تخلع الكمامة، احفظها في كيس بلاستيكي نظيف، واحرص يومياً على غسلها إذا كانت كمامة قماشية أو التخلّص منها في صندوق النفايات إذا كانت كمامة طبية، لا تستعمل الكمامات المزودة بصمامات).

ترتيب الأقنعة الواقية من الأفضل إلى الأسوأ:

1. قناع N95 محكم بدون صمام للزفير (14).
2. القناع الجراحي (1).
3. قناع القطن والبولي بروبيلي (5).
4. قناع مئزر من طبقتين من مادة البولي بروبيلين (4).
5. قناع ذو طبقتين من القطن مع طيات (13).
6. قناع مطوي من طبقتين من القطن (7).
7. قناع N95 مع صمام منقي (2).
8. قناع قطني (8).
9. قناع أحادي الطبقة (9).
10. قناع مطوي من طبقة واحدة قطنية (10).
11. قناع ذو طبقتين من القطن مع طيات (9).
12. قناع محبوك من الصوف (3).
13. باندانا، قطعة قماش تعقد خلف الرأس (12).
14. كمامة العنق التي تمتد لتغطي الفم والأنف (11).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى