المجتمع والصحة

تقرير | 13 فائدة لجسم الإنسان من “الحمضيات”.. مضادة للسرطان وأمراض القلب

درة _ قسم التحرير:  

تعتبر الحمضيات أو فاكهة الحمضيات من أكثر الفاكهة المطلوبة وموجودة في أغلب منازلنا، حيث أن الحمضيات مفيدة لاحتوائها على مركبات تسمى الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للسرطان وأمراض القلب.

وتشمل الحمضيات فاكهة الليمون والبرتقال والجريب فروت واليوسفي والبو ميلس؛ فما هي فوائدها لجسم الإنسان؟.

أهم الفوائد الصحية للحمضيات:

تعتبر الحمضيات ذو فائدة كبيرة سواء على الجسم أو الشعر أو البشرة، مثل:

1. غنية بالفيتامينات والمركبات النباتية: فهي مصدر ممتاز لفيتامين سي، وهي مادة مغذية تقوي جهاز المناعة وتبقى بشرتك ناعمة ومرنة، وهي غنية أيضا بالمركبات النباتية التي تعتبر مضادة للاكسدة وللألتهابات.

2. مصدر جيد للألياف: كوب واحد من شرائح البرتقال يحتوي على 4 جرامات من الألياف، وتعمل أيضا على تحسين صحة الجهاز الهضمي للمساعدة في فقدان الوزن.

والبرتقال عالي بشكل خاص في الألياف القابلة للذوبان الذي يساعد على خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

3. منخفضة في السعرات الحرارية: ما يميز الحمضيات أنها منخفضة في السعرات الحرارية ومع ذلك فإنه يحتوي على الماء والألياف التي تساعدك بالشعور بالإمتلاء.

4. تقلل من الإصابة بحصى الكلى: نوع واحد من حصى الكلى ناتج عن انخفاض مستويات السترات في البول، الحمضيات يمكن أن ترفع من مستويات السترات في البول وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بحصى الكلى.

5. تساعد في الحماية من السرطان: أثبتت بعض الدراسات بأن شرب أو أكل حبة واحدة من أي نوع من الحمضيات، يكونوا أقل عرضة من الأصابة بسرطان المعدة أو الرئة أو البنكرياس، لاحتوائها على مادة الفلافونويد.

6. إنقاص الوزن: تعتبر الحمضيات غذاء مثالي لكل من يبحث عن الرشاقة، فإن فيتامين “سي” يساعد في عملية حرق الدهون في الجسم بشكل أسرع ويحفز أيضاً على إنتاج الحمض الأميني كارنيتيني الذي يسرّع عملية الحرق في الجسم، كما أنّ الألياف الموجودة في الحمضيات تمنح إحساس بالشبع.

7. يقوّي المناعة: تحتوي الحمضيات على اختلاف أنواعها على نسبة عالية من فيتامين سي الذي يعمل كمضاد أكسدة فيُنشّط الجهاز المناعي، وهو بذلك يحمي الجسم من أكثر الأمراض خطورة.

8. يعالج الإنفلونزا: تعتبر الحمضيات دواء فعّال لمن يعاني من الإنفلونزا وذلك لاحتواء الحمضيات على كمية عالية من فيتاميني “سي” و “ج” اللذان يقومان بتخفيف الالتهابات في الجسم ويعززان مناعة الجسم، وهذا ما يساعد في علاج الانفلونزا.

9. تُحسّن عملية الهضم: يمكن الاعتماد على الحمضيات في علاج عسر الهضم وذلك لاحتواء الحمضيات على الألياف وعلى فيتامينات عديدة ومواد معدنية مهمة تقوم بتسهيل عملية الهضم ومنع حدوث الإمساك.

10. يُنشّط الجسم: تعتبر الحمضيات من الأغذية المنشطة حيث يساهم الفيتامين سي في تنشيط الجسم، فهو يمنح الجسم طاقة كبيرة لذلك ينصح بتناول الحمضيات أو شرب عصائرها عند الشعور بانخفاض الطاقة.

11. يرطّب البشرة: إن مضادات الأكسدة تساعد في تسريع دوران الخلية وهذا ما يسهل إزالة خلايا الجلد الميتة ولذلك تعتبر الحمضيات علاج فعال لتشقق اليدين، وفي نفس الوقت تعمل على ترطيبها.

12. حب الشباب: تساعد الحمضيات في علاج حب الشباب وذلك بفضل مضادات الالتهاب التي تحتويها، فهي تقضي على البكتيريا المسببة للحبوب فتعيد الحيوية والنقاء للبشرة.

13. يحمي من التجاعيد: أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول الكثير من فيتامين سي يقلل من ظهور التجاعيد وجفاف البشرة، حيث يعمل فيتامين سي الموجود في الحمضيات في إصلاح أنسجة البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى