تقارير اخبارية

أبها تاريخ ينطق مجداً

أبها - تقرير - حليمة العلكمي  

بعد أن تم توحيد المملكة العربية السعودية على يد المغفور له الملك عبدالعزيز رحمة الله من شمالها إلى جنوبها ومن شرقها إلى غربها ..حضيت مدينة أبها بهذه الوحدة التي زادت اهلها قوة على قوتهم ، وصلابتهم ، وجمالاً على جمالها ؛ فنعمت بالأمن والأمان ، وازداد اهلها وحدة ،وتكاتف ،وحباً ، وولاء بعد مبايعتهم للمغفور له الملك عبدالعزيز على السمع والطاعة والبناء من قبل الاجداد والأباء ضد من تسول له نفسه المساس بأمن المنطقة والمملكة كافة.

وقد أسست مدينة أبها (٦٠٠ )قبل الميلاد..

ومن المعروف تاريخياً أنها كانت تسمى (هيفا) أو (إيفا) وهو الموقع الذي كانت تحمل منه ملكة سبأ (بلقيس) الهدايا على ظهور الجمال للنبي سليمان عليه السلام

هذايدل على أن أبها كانت مركزاً تجارياً منذ القدم وأيضاً مدينة تاريخية يتجلى ذلك في الأبنية القديمة والقلاع والحصون الأثرية الموجودة على أرضها التي بنيت منذ مئات السنين ؛ لتكون شاهداً على ذلك التاريخ التليد.

وبفضل تلك الحضارات انشأت أول مدرسة بأبها عام ١٣٣٢ للهجرة في عهد العثمانيين للبنين والبنات وهي مدارس نظامية تسمى (الراشدية) تختص بتدريس القرآن والحساب والفقة وبعض العلوم ، وعندما علم الأهالي بأن التدريس فيها باللغة التركية رفض معظمهم التحاق أبنائهم بتلك المدارس

ومن اكمل تعليمه فيها أصبح عالماً ، او أديباً ومنهم من تقلد مناصب وزارية بالدولة في عهد الملك عبدالعزيز.

وكان قبلها المدرسة الحفظية برجال ألمع بتهامة عسيروالتي انشأت عام ١٢٣٢ حيث اقتصر التعليم فيهاعلى تدريس القرآن والفقة والحساب وبعض العلوم البسيطة وبعد المدرسة الرشيدية فتحت المدارس في عهد الملك عبدالعزيز رحمة الله عام ١٣٥٥ .

فكانت النقلة النوعية في حياة اهل أبها العملية التي كانت تعنمد على الزراعة والرعي والتجارة فالتحق أبناء المنطقة بالوظائف الحكومية والشركات الخاصة والأغلب منهم فضل الإلتحاق بالسلك العسكري وظلت منطقة عسير تقدم الفارس تلو الآخر لحماية الوطن والذود عنة .يبلغ تعداد سكان ابها .مايقارب المليون أي٧٥٨٩٥٧ نسمة. وذلك تبعا لآخر احصائية لعام ٢٠١٨.ومساحتها ٥١٠٠ هكتار .

تعتبر أبها اكثر مدينة فتية بالمملكة حيث يبلغ عدد سكانها من الشباب ٨٧% من مجموع سكان مدينة أبها..

ومن المعروف ان قبائلها تنقسم إلى أربعة أقسام رئيسية وهي:-

بني مغيد_ علكم_ ربيغة ورفيدة_بني مالك هؤلاء القبائل تسكن السراة..والقبيلة الخامسة ..قبيلة رجال المع تسكن تهامةعسير..كل قبيلة تتبع لشيخها الذي يقوم بالحل والربط بين قبيلته عند حصول اي خلاف لاقدر الله .وهو من يتواصل بالنيابة عنهم لدى المسؤولين بالدولة ..

يمتاز أهالي عسير بالكرم والشجاعة والوفاء والولاء لحكامهم آل سعود بشكل منقطع النظير وأيضا حفاظهم على موروثاتهم الشعبية وعاداتهم القبلية الوسطية التي تواكب نظرة المملكة في رؤية ٢٠٣٠ وحبهم للعلم والتعليم والتطوير من ذاتهم يبحثون دائماً عن الإبتكار والإبداع .

فقد حظيت مدينة أبها ومحافظاتها بتنفيذ مشاريع تخدم سكانها في جميع المجالات بعضها نفذ والبعض الآخر تأخر لأسباب معلومة لدى المسؤولين في الدولة حيث تعهد صاحب السمو الملكي الامير تركي بن طلال أمير منطقة عسير بمتابعة مالم ينفذ من تلك المشاريع ويعمل على استكمالها بناء على تنفيذ أوامر ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان حفظة الله خدمة لأهالي المنطقة وتلبية لإحتياجاتهم.

صنفت مدينة أبها على أنها من أهم المصايف في المملكة لما تمتاز به من مناخ معتدل صيفاً وبارد شتاءً وذلك لأرتفاعها عن سطح البحر .

اكتسبت هذه المدينة الساحرة عدة صفات منها :- أبها الجمال – مدينة الضباب -عروس الجبال – أبها البهية لما تمتاز به من سحر الطبيعة الخلابة ووجود الأماكن السياحية مثل السودة والحبلة والفرعاء وغيرها ..

وقد توجت مدينة أبها بلقب عاصمة السياحة العربية لعالم ٢٠١٧ م ، وهي حاضرة دوماً في أغنيات فناني المملكة العربية السعودية.

ومن طبيعة منطقة عسير الجغرافية أنها تنقسم إلى:-

١- السراة :- التي تمتاز باعتدال جوها صيفاً ممايجعل سكان تهامة يقصدونها في فصل الصيف ..

٢-تهامة :- التي تمتاز بإعتدال جوها ودفئة شتاءً مما يجعلها مقصداً لسكان السراة في فصل الشتاء ..

وآخيرا أحببت اشير آلى نقطة مهمة وهي أنه:-

لم يسعفني فكري لينقل لكم قلمي ماتختزنه المنطقة من حضارات ضاربة بعمق التاريخ ممايجعلني أحتاج سلسلة مقالات لنقل حضارات تلك المناطق.

ومازالات عسير عصيةٌ وقويةٌ برجالها الأوفياء الأقوياء ضد من تسول له نفسه المساس بامنها وامن مملكتنا الحبية بادية وحاضرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى