“عبدالخالق الجنبي” رحيل هادي وصلابة تاريخ ..!

بقلم/ أفراح جعفر  

لست اعرف الرجل و لن أبدأ الحديث عن خلقه و أخلاقه ،قابلته مرة واحدة و للوهلة الأولى لفتني عكازه و بساطة هيئته،و سرعان ما نسيت ذلك محلقة فيما طرحه من بحث تاريخي ملئ بالجديد بالنسبة لي.
ثم بدأت اتابع ما يطرح من بحوث سواء خلال أمسيات ثقافية أو ما يتناقله المهتمون منها في الفضاء الإلكتروني،و في كل مرة يذهلني ما يوضح من أفكار تختلف أو تنسجم مع غيره من المؤرخين .
عبد الخالق الجنبي تاريخ في جسد رجل فقدته الساحة منذ أيام قليلة ،رحل بهدوء كما كان يعمل بهدوء طوال رحلة علمية يقال انها امتدت منذ بداية شبابه حتى توفي رحمة الله عليه،اصدرخلالها مؤلفات اتمنى ان تكون هناك نسخ منها في المكتبة الوطنية ، ككتاب «شرح ديوان ابن المقرب العُيوني»، و«هجر وقصباتها الثلاث»، و«جرة مدينة التجارة العالمية القديمة»، و«المحفوظ من تاريخ الشريف العابد أخي محسن».
ثم انتقل لمرحلة صلبة في التحقيق و بالتأكيد لها صعوبتها في التحقيق و التمحيص فيما يطرح مثل ،”«هجر وقصباتها الثلاث: المشقر ـ الصفا ـ الشبعان ونهرها محلم» ، و فيه خاض جدلا حول تحديد المدينة القديمة “هجر’ و بعض القرى الأخرى ، داعما

حديثه بصور قديمة و حديثة تدعم بحثه و تثبت النظريات اللتي وصل إليها ، و يطول حديثي حولها لو ذكرت تلخيصا لها .
نعاه أخوه بجملة اختصرت جل حياته ألا و هي “رحل التاريخ “، جملة اتمنى كثيراو أدعو كي تتبنى هيئة التراث تراثه العلمي ، ليبرز بالطريقة اللتي تناسب تاريخا على هيئة رجل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى