الحوافز المقدمة للمستثمرين في السعودية

بقلم : المحامي / نواف العوني  

تعتبر المملكة العربية السعودية وجهة استثمارية جاذبة للمستثمرين، وذلك بفضل ترسيخ رؤية طموحة تهدف لجعل المملكة المركز الاستثماري الحاضر والمستقبلي للعالم، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف العظيم قامت المملكة بتطوير حزمة من الحوافز للمستثمرين لتمكنهم من تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية بشكل متميز، وكذلك الأنظمة واللوائح والقواعد التي تساهم في جعل العملية الاستثمارية في المملكة سهلة وميسرة، وتم تأسيس العديد من الهيئات والجهات الحكومية المعنية بتوفير دعم شامل للمستثمرين، بدءاً من وزارة التجارة، وزارة الاستثمار، هيئة السوق المالية ومروراً بالعديد من الجهات الهامة ذات الصلة.

في إطار سعي المملكة لأن تكون وجهة استثماريه جاذبة ومحفزة، فقد حرصت على تقديم التسهيلات والخدمات للمستثمرين لتشجيع الاستثمارات التي من شأنها أن تنوّع وتعزز القدرة التنافسية للمملكة، كما تقدم المملكة حوافزاً ودعماً خاصاً لفروع الشركات الأجنبية التي ترغب بإنشاء مكاتب إقليميه لها في المملكة بهدف تسويق تجمّع الأنشطة، والحرص على انتقال المعرفة، والإسهام في تعزيز نموّ المهارات والكفاءات الوطنية في المملكة.

ومن خلال هذا المقال عزيزي المستثمر سوف نركز حديثنا على أهم الحوافز المقدمة للمستثمرين في السعودية التي تتم في شكل برامج القروض والتمويل، وتمكين الطاقة والمرافق، وبرامج دعم توظيف، وتمويل ائتمان الصادرات والضمان والتأمين، حلول الملكيات الجاذبة، وحوافز مالية للبحث والتطوير، والائتمان والإعفاء الضريبي.

برامج القروض المقدمة للمستثمرين في السعودية
1- برنامج القروض لمشاريع الاستثمار العامة والخاصة

يقدم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي هذا البرنامج، بحيث يقوم الصندوق بتمويل مشروعات الإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقروض تتضمن شروطاً ميسرة للحكومات والهيئات والمؤسسات العامة، مع منح الأفضلية للمشاريع الاقتصادية الحيوية للكيان العربي وللمشاريع العربية المشتركة، ويقوم الصندوق كذلك بتشجيع توظيف الأموال العامة والخاصة بطريق مباشر أو غير مباشر بما يكفل تطوير وتنمية الاقتصاد العربي، بالإضافة إلى توفير الخبرات والعون الفني في مختلف مجالات التنمية الاقتصادية، ويعد من مزايا تمويل مشاريع الاستثمار العامة والخاصة للمستثمرين في السعودية الآتي:

خفض معدل الفائدة.
فترة إمهال تتراوح بين 4 و6 أشهر
قروض طويلة الأمد تمتد حتى 22-25 سنة.
قد يهمك الاطلاع على: تأسيس المشاريع الاستثمارية في السعودية

2- برنامج القروض للتنمية والإصلاح الاقتصادي في الدول العربية

يعد صندوق النقد العربي مؤسسة مالية عربية إقليمية تأسست عام 1976، وبدأت في ممارسة نشاطها عام 1977، حيث يقدم الصندوق من خلال هذا البرنامج قروضاً وتسهيلات لمساعدة الدول الأعضاء على معالجة العجز العام في ميزان المدفوعات ويتضمن أربعة أنواع من القروض التي تختلف في الحجم والشروط والاستحقاق.

3- خدمات التمويل للمعاملات التجارية للسلع العربية المنشأ

من خلال برنامج تمويل التجارة العربية وهو مؤسسة مالية عربية مشتركة، يتم تقديم خدمات إعادة التمويل للصادرات العربية المنشأ من خلال خطوط ائتمان مثل ائتمانات ما قبل التصدير وائتمانات ما بعد الشحن وائتمانات المشترين وائتمانات الواردات.

4- تأمين المخاطر السياسية والتجارية للاستثمارات وضمان ائتمان الصادرات

يتم من خلال المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، تقديم مخططات وضمانات لتشجيع الاستثمارات في الدول العربية ولتعزيز التجارة العربية المحلية والصادرات العربية لدول العالم.

5- تمويل الأسهم والديون للمؤسسات والمشاريع الإنتاجية في الدول الأعضاء

من خلال البنك الإسلامي للتنمية يتم تقديم مخططات التمويل المختلفة لدعم رأس المال الاستثماري للمشاريع ومنح القروض للشركات والمشاريع الإنتاجية، وقبول الودائع من أجل تعبئة الموارد المالية بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية.

تمكين الطاقة والمرافق للمستثمرين في السعودية
من خلال القنوات الآتية، يتم تمكين الطاقة والمرافق في المدن الصناعية للمستثمرين في السعودية:

وزارة الصناعة والثروة المعدنية.
أرامكو السعودية.
الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.
الشركة السعودية للكهرباء.
شركة المياه الوطنية.
برامج دعم التوظيف للمستثمرين في السعودية
تعد برامج دعم التوظيف من أهم الحوافز المقدمة للمستثمرين في السعودية، وهي على النحو الآتي:

برنامج تمهير هو برنامج التدريب العملي في مواقع العمل للخريجين والخريجات السعوديين، ويتضمن تقديم دعم مالي 3000 ريال سعودي شهريا خلال مدة التدريب التي تتراوح بين 3 – 6 أشهر، إضافة إلى تغطية تأمين ضد مخاطر العمل.
برنامج لتوطين المهن في مختلف القطاعات والمقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية.
برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية هو أيضاً مقدم من صندوق تنمية الموارد البشرية، حيث يهدف البرنامج إلى تمكين القوى العاملة السعودية من الحصول على شهادات مهنية احترافية معتمدة في المجالات المتخصصة والمطلوبة في سوق العمل، إضافة إلى ذلك يقوم صندوق تنمية الموارد البشرية بسداد تكاليف التدريب ورسوم الاختبار.
برنامج دروب هي منصة وطنية للتدريب الإلكتروني الشامل، حيث تمكن المواطنين والمواطنات السعوديين من الحصول على شهادات معتمدة ومعترف بها من قبل أهم الشركات في المملكة العربية السعودية.
تمويل ائتمان الصادرات والضمان والتأمين للمستثمرين في السعودية
تقدم المملكة العربية السعودية الحوافز لتمويل ما قبل التصدير للمصدرين السعوديين للمشترين وتمويل ما بعد الشحن للمشترين الدوليين للبضائع السعودية، من خلال القنوات الآتية:

صندوق التنمية الصناعية السعودي.
التعاون الدولي الإسلامي لتمويل التجارة.
بنك التصدير والاستيراد السعودي.
حلول الملكيات الجاذبة للمستثمرين في السعودية
تقدم حلول الملكيات الجاذبة من خلال الهيئات الآتية:

الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية.
الهيئة الملكية للجبيل وينبع.
هيئة المدن الصناعية والاقتصادية الخاصة.
مدينة الملك عبد الله الاقتصادية.
المركز الوطني للتنمية الصناعية.

حوافز مالية للبحث والتطوير للمستثمرين في السعودية
من ضمن الحوافز المقدمة للمستثمرين في السعودية حوافز مالية للبحث والتطوير من الجهات الآتية:

1- مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية

يتم الاستثمار في عدد من مشاريع البحث والتطوير المحلية والعالمية التي تساهم في دعم النمو الاقتصادي للمملكة والقدرة على الاعتماد على الذات.

2- صندوق التنمية الصناعية السعودي

يتم تقديم قروض متوسطة أو طويلة الأجل لتأسيس مصانع جديد أو توسعة القائمة منها.

الائتمان والإعفاء الضريبي للمستثمرين في السعودية
يقدم المركز الصناعي في السعودية ائتماناً ضريبياً يصل إلى 50% على تكلفة رواتب وتدريب العمالة السعودية لمدة 10 سنوات.

تحفيز النظام البيئي للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم

حيث تقوم الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بتقديم مبادرة الإقراض غير المباشر قروضاً منخفضة التكلفة لشركات التمويل المرخصة والتي تقوم بدورها بتقديم حلول تمويلية بمزايا تنافسية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

المحامي / نواف العوني
info@aunklaw.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى