اضبط توقعاتك .. تعش سعيداً

بقلم / مها العزيز  

لا تخلو الحياة من منغصات وتحديات ، طموح وتوقعات التي لابد لها من قواعد أساسية يجب التقيد بها قدر الامكان للتمتع بحياة سعيدة ،
حيث تختلف حدة مواجهاتنا بالحياة على قدر التزامنا بهذه القواعد في والتي منها قاعدة ضبط التوقعات .
الحياة السعيدة مطلب الجميع ولكن من يريد تملكها يجب ان يضع لنفسه قواعد ويلتزم بها ومنها قاعدة ضبط التوقعات فما هي هذه القاعدة؟
ليست هذه القاعدة ثابتة ولكنها قاعدة افتراضية تضعها لتضبط بها نفسك وتوقعاتك لتحصل على حياة اكثر استقراراً وطمأنينة فكثرة التوقعات تضعك في حالة مستمرة من القلق والترقب بما سيحدث ، يتلبس الأمر على البعض بإعتقاد ان الطموح والتوقع شيء واحد ولكنهما بالحقيقة أمران مختلفان تماماً .
فالطموح هو ما تسعى لتصل اليه ، عن طريق ترتيب اهدافك والعمل بجدية لكي تصل إلى ماتتمنى وتطمح ، أما التوقعات هو ماتنتظر حدوثه وتتوقعه ان يكون الأمر عليه وهذا الانتظار والتوقع قد يصيب وقد يخطأ ، تسعد ان اصبت وتحبط وتحزن ان جاءت الأحداث عكس ما نتوقعه، كأن تأتي تصرفات من حولنا بخلاف ما نتوقع وهنا تبدأ المواجهة المرة بالحياة .
الحقيقة انه يجب ان نتحكم بتوقعاتنا ولا نطلق العنان لها لنعيش الحياة بطمأنينة وسعادة فليس كل ما سنتوقعه سيحدث وليس كل من حولنا سيتصرف بما نتوقع ولكن أن تركنا التوقعات وخاصة ممن حولنا في نطاق المعرفة او القرابة او العمل سنعيش بنفسية مرتاحة وسنتمتع بحياة اقل صعوبة وأكثر سعادة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى