أمير منطقة الخير

بقلم / مشعل الفدغوش  

“منطقة الخير” هو اللقب الذي أطلقه الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز – رحمه الله وطيب ثراه – على المنطقة الشرقية إبان زيارته لها في عام 2010 م .

تعتبر المنطقة الشرقيَّة أكبر مناطق المملكة العربية السعودية من حيث المساحة الجغرافية فهي تمثل 26% من مساحة المملكة وهي عبارة عن سهل صحراوي يمتد من شاطىء الخليج العربي حتَّى صحراء الدهناء.

وتتميَّز المنطقة الشرقية بموقع جغرافي يمتد بحدود مشتركة مع عدة دول فنجد أنه يحدها من الشمال دولة الكويت ومن الشرق دولتي قطر والبحرين ومن الجنوب دولة الإمارات العربيَّة المتحدة وسلطنة عمان .

تاريخ المنطقة الشرقية
لقد أثبتت الدراسات التاريخية أن سكن المنطقة يعود إلى ما قبل 5000 عام تقريبا ويوجد فيها مدافن كدلالات على وجود بشر سابقاً وأعمال تجارية إنتشرت قبل آلاف السنين في هذه المنطقة بالإضافة إلى أنها تعد بوابة التواصل بين العالم والمناطق الأخرى المجاورة كما تم العثور على بقايا الأبنية والفخارات والأعمال المنحوتة يدوياً التي تدل على أهمية المنطقة إقتصادياً ومعدل الإنجازات المرتفع في ذلك الوقت كما يشير ما عثر عليه من حفريات على الأنشطة والثقافات المتعددة التي سادت المنطقة آنذاك . 

مناخ المنطقة الشرقية
يتسم المناخ بالإعتدال عمومًا إمّا في فصل الصيف من مايو إلى أغسطس قد تصل درجة الحرارة إلى 45 درجة مئويَّة ويكون الجو خلالها حاراً رطبًا وفي فصل الشتاء من نوفمبر حتى فبراير فتصل الحرارة إلى 8 درجات مئويَّة مع هطول الأمطار التي نادرًا ما تتَّسم بالغزارة.

وتتميز المنطقة الشرقيَّة بصناعات كبرى على مستوى الشرق الأوسط فهي من أكبر المناطق النفطية في العالم وتركز نشاطاتها على إنتاج وتكرير النفط وتجميع الغاز وإنتاج البتروكيماويات والعديد من الثروات المعدنية والصناعات التحويلية إضافة إلى الصناعات والمنتجات الأخرى وقد حبا الله المنطقة بطبيعة فريدة جمعت ما بين البر والبحر والواحات الخضراء الفسيحة مما جعلها وجهة سياحية فريدة لمن يريد الإستمتاع بالشواطئ الخلابة .

كما تعد المنطقة الشرقية من أكثر مناطق العالم تطوراً وحضارة من حيث الخدمات المتطورة والمتقدمة في خدمة المواطن والمقيم وسهولة الإجراءات في الخدمات الحكومية والخاصة في كافة المؤسسات والقطاعات وذلك بفضل الله تعالى ثم رعاية وإهتمام ودعم صاحب السمو الملكي ⁦‪الأمير‬⁩ ⁧‫: سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير : أحمد بن فهد بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة الشرقية ‬⁩فمتابعتهم الدؤوبة لشتى الأنشطة وإحتياجات المنطقة جعلتها محط أنظار المستثمرين كذلك بناء وتطوير المشاريع التي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030 نسأل الله لهما التوفيق والسداد لما فيه خير البلاد والعباد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى