تقارير اخبارية

تقرير/ الحرب الروسية على أوكرانيا.. هل تتنازل موسكو عن مطالبها الثلاث؟

درة - قسم التحرير:  

على الرغم من إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن، يوم الجمعة، إنه على استعداد لإجراء محادثات مع أوكرانيا، لكنه أصر على أن تلبي كييف مطالب موسكو.

كما أخفقت عدة جهود ديبلوماسية حاولت أن تنزع فتيل الأزمة، وتعيد المحادثات والسلام بين البلدين.

روسيا تصر على شروطها ولن تتراجع:

أبلغ بوتن، المستشار الألماني، أولاف شولتز، بأنه يتعين على أوكرانيا الموافقة على نزع سلاحها، وقبول سيادة موسكو على القرم، وتسليم الأراضي إلى المتمردين الذين تدعمهم روسيا في شرق أوكرانيا.

وضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية عام 2014، عقب الإطاحة بالرئيس الأوكراني السابق الموالي لموسكو، ودعمت المتمردين في شرق أوكرانيا.

واعترف بوتن، مؤخرا، بمنطقتي لوغانسك ودونيتسك الانفصاليتين في شرق أوكرانيا، كدولتين مستقلتين، ثم أطلق عمليات عسكرية في الدولة الجارة، في 24 فبراير الماضي.

وتحركت روسيا عسكريا في أوكرانيا، لأجل الحؤول دون انضمام هذه الأخيرة إلى حلف شمال الأطلسي “الناتو” الذي تنظر موسكو إلى تمدده في شرق أوروبا بمثابة “خطر وجودي”.

سيطرة الجيش الروسي رغم الإعاقة الأوكرانية:

نقلت صحيفة واشنطن بوست عن مسؤولين أميركيين قولهم إن هجمات الجيش الأوكراني والتخطيط الفاشل أعاقا قافلة روسية ضخمة كانت تتجه ببطء نحو العاصمة الأوكرانية كييف.

وأضافوا، لكن ذلك لم يمنع القوات الروسية في الجنوب من مواصلة تقدمها، في سعيها للسيطرة على مدينة رئيسية يمكن أن تسهل المزيد من الهجمات.

فيما يمكن أن يكون نقطة تحول بالحرب، يتعرض ميناء ماريوبول الاستراتيجي شرقي أوكرانيا، السبت، لـ”حصار” وهجمات “عنيفة” من جانب الجيش الروسي، وفقما أعلن رئيس المدينة فاديم بويتشنكو، الذي دعا إلى إنشاء ممر إنساني.

روسيا تعلن وقف إطلاق النار لإخراج المدنيين:

أعلنت روسيا وقفا لإطلاق النار، السبت، من أجل السماح بإجلاء المدنيين من مدينتين شرقي أوكرانيا، وذلك بعد مشاورات بين ممثلين عن كييف وموسكو.

والمدينتان هما ماريوبول، التي تحاصر القوات الروسية ميناءها الاستراتيجي على بحر آزوف، إضافة إلى فولنوفاخ.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع، قولها إن “الجانب الروسي يعلن نظام إسكات السلاح” من الساعة السابعة بتوقيت غرينتش، و”فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين من ماريوبول وفولنوفاخا”.

وذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلا عن وزارة الدفاع، أن القوات الروسية تواصل هجومها واسع النطاق في باقي مناطق أوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى