أخبار دولية

وزير الخارجية الأمريكي: الأمة الإيرانية تزداد فقرا بسبب حكام ظالمين

وكالات :  

أكد وزير الخارجية الأمريكي “مايك بومبيو” أمس الخميس أن الولايات المتحدة تسلمت عشرات الآلاف من الوثائق التي تشكل أدلة على “وحشية النظام” الإيراني.
وقال بومبيو في كلمة أمام (منتدى وزارة الخارجية بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في إيران) “لقد طلبنا من الشعب الإيراني أن يرسل لنا أدلة على وحشية النظام” وتسليط الضوء على ما تحاول طبقة رجال الدين الحاكمة في إيران التعتيم عليه مشيرا الى حصوله على أكثر من 36 ألفا من الأدلة حتى الآن “والعمل على كل منها”.
وأضاف “تحزننا رؤية نخبة قاسية وفاسدة تقلل من احترام شعب عريق وأبي ونشعر بالأسى لرؤية الأمة الإيرانية تزداد فقرا بسبب حكام ظالمين”.
وأوضح “أن هذا الظلم وانتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها النظام الإيراني ضد شعبه هو ما يجمعنا اليوم”.
ووجه وزير الخارجية الأمريكي رسالة إلى القيادة الإيرانية مفادها أنها إن أردت “استعادة الاحترام من شعبك ومن العالم وإذا كنت تسعي لتحقيق الاستقرار والازدهار لأمة عظيمة سابقا فعليك احترام الالتزامات التي تعهدت بها” مؤكدا ضرورة احترامها حقوق الإنسان.
وفند بومبيو مخالفات النظام الإيراني لدستور البلاد خاصة ما يتعلق بضمان الحريات الدينية والسياسية.
ولفت إلى أن الدستور الإيراني يضمن حرية مقيدة للعبادة وممارسة الشعائر للأقليات الدينية التي يعترف بها فضلا عن عدم اعترافه كليا بأقليات دينية أخرى مؤكدا في الوقت نفسه وجود عشرات المحتجزين تعسفيا في إيران بسبب ممارستهم لشعائرهم الدينية.
وفيما يتعلق بالوضع الاقتصادي في إيران قال بومبيو “أشارت الاحتجاجات التي بدأت وتسارعت في نوفمبر الماضي بوضوح إلى أن الشعب الإيراني قد سئم من إخفاقات النظام الاقتصادية ومن نظام يحرمه من الكرامة الإنسانية الأساسية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى