أخبار التقنية

تقرير درة | مستقبل الواقع الافتراضى.. بين ميتا ووكالة مكافحة الاحتكار الأمريكية

درة - قسم التحرير :  

تتعرض شركة ميتا في الفترة الأخيرة للضغوط من قبل وكالة مكافحة الاحتكار الأمريكية، حيث تحاول لجنة التجارة الفيدرالية منع ميتا من السيطرة على مستقبل الواقع الافتراضي الأمريكي والعالمي.

وبدأت تجربة لجنة التجارة الفيدرالية، بهدف منع ميتا المالكة لشركة فيس بوك، من شراء مطور تطبيقات الواقع الافتراضي Within.

ورفعت لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) دعوى قضائية في يوليو لوقف الصفقة، وقالت “إن استحواذ Meta على شركة “Within” من شأنه “خلق احتكار” في سوق تطبيقات اللياقة البدنية للواقع الافتراضي (VR)”.

وطلبت اللجنة حينها من القاضي، إصدار أمر قضائي أولي، والذي كان من شأنه وقف الصفقة المقترحة.

وتحاول FTC بشكل منفصل إجبار Meta على فك عمليتي استحواذ سابقين، Instagram، WhatsApp، في دعوى قضائية تم رفعها في عام 2020.

ويأتي ذلك على الرغم من أن كلاهما، كان في أسواق جديدة نسبيًا في وقت شراء الشركتين.

هذا، وستكون التجربة التي تبدأ بمثابة اختبار لمحاولة FTC لتفادي ما تراه تكرارًا لشراء الشركة طريقها إلى الهيمنة، هذه المرة في أسواق الواقع الافتراضي والواقع المعزز الوليدة.

وإذا مُنعت ميتا من إجراء عمليات استحواذ في الفضاء، فستواجه ضغوطًا أكبر لإنتاج تطبيقاتها الناجحة وستتخلى عن المكاسب.

يعني ذلك، نقص في الإيرادات والموهبة والبيانات والتحكم، المرتبطة بجلب مطورين مبتكرين إلى الشركة.

ويمكن أن يؤدي انتصار الحكومة إلى إضعاف قدرة Meta على المناورة في مجال التكنولوجيا الناشئة، التي حددها الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج، على أنها “الجيل التالي من الحوسبة”.

وضمن تطبيق تمارين الواقع الافتراضي الشهير Supernatural المطوّر والقائم على الاشتراك، والذي يُعلن عنه على أنه “خدمة لياقة بدنية كاملة” مع “مدربين خبراء” و “وجهات جميلة” و “تمارين مصممة لأفضل موسيقى متاحة”.

ومن المتوقع أن تجادل Meta بأن لجنة التجارة الفيدرالية، قامت بعمل ضعيف في تحديد السوق ذات الصلة.

وأنها أيضًا، تنافس مجموعة كاملة من محتوى اللياقة البدنية، وليس فقط تطبيقات اللياقة البدنية المخصصة للواقع الافتراضي.

وتمتلك Meta تطبيق الواقع الافتراضي الأكثر شهرة في متجر تطبيقات Quest ،Beat Saber، والذي حصلت عليه في عام 2019.

كما أن تطبيق Supernatural، متاح فقط على أجهزة Meta Quest، وهي سماعات رأس تقدم مرئيات رقمية وصوتية غامرة.

وتقدر شركة أبحاث السوق IDC، أنها تستحوذ على 90 ٪ من الشحنات العالمية في سوق أجهزة الواقع الافتراضي، ويتم إنتاج غالبية أكثر من 400 تطبيق متوفر في متجر تطبيقات Quest بواسطة مطورين خارجيين.

ويعتقد أن تجادل ميتا، بأن لجنة التجارة الفيدرالية، قللت من تقدير المنافسة في السوق لتطبيقات اللياقة البدنية المخصصة للواقع الافتراضي.

ووافقت شركة وسائل التواصل الاجتماعي على الشراء ضمن في أكتوبر 2021، بعد يوم من تغيير اسمها من Facebook إلى Meta.

ويشير ذلك الأمر، إلى طموحها في بناء بيئة افتراضية غامرة، تُعرف باسم metaverse.

وعلى الرغم من أن ميتا لم تكشف عن سعر الصفقة، فإن المنشور التكنولوجي The Information أفاد أنه كان حوالي 400 مليون دولار.

ووفقًا لوثيقة المحكمة، فإن زوكربيرج سيكون شاهدًا في المحاكمة، أما الشهود المحتملون الآخرون هم داخل الرئيس التنفيذي كريس ميلك ومدير تكنولوجيا Meta Andrew Bosworth، الذي يدير وحدة Reality Labs التابعة للشركة.

ومن المتوقع أيضًا، أن يتم استجواب زوكربيرج حول إستراتيجية الشركة الأم لـ Facebook لأعمال الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى خطط الشركة لدعم مطوري الطرف الثالث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى