الثقافية

ضمن فعاليات معرض الشرقية للكتاب.. القاص توفيق غنام يُدير ندوة “البُعد النفسي في قصص الأطفال “

درة _ سلطان الدوسري :  

اختتم القاص والاعلامي توفيق محمد غنام يوم امس الاول السبت الموافق ١٤٤٤/٨/١٢ مشاركته في فعاليات معرض الشرقية للكتاب ٢٠٢٣ ، وذلك عقب ادارته الندوة النقاشية التي أُقيمت بمسرح إثراء بمعرض الظهران اكسبو للمعارض .
هذا وقد ضمت الندوة نخبةً من المتخصصين في مجال أدب الطفل والطفولة المبكرة وهم كل من : الاستاذه بسمة الخطيب من الجمهورية اللبنانية والاستاذه هناء بنت سليمان البلوي والأستاذة هند بنت محمد الدويِّخ ، حيث تضمنت الندوة عدة محاور كان أبرزها ماقدمته الاستاذه بسمة الخطيب من تعريف لأدب الطفل والمكانة الثقافية التي يحتلها في خارطة الثقافة ، وإشكالية تقليد رواية القصص في زمن الثورة الرقمية ، ومدى منافسة التكنولوجيا للموروث الثقافي وتهديدها له ، كما أشارت الاستاذه هناء البلوي إلى تأثير القصة على شخصية الطفل ومخزونه المعرفي ، والدور الذي تلعبه القصة في توجيه سلوك الطفل . فيما ذكرت الاستاذه هند الدويخ أن للقصة مفعول ساحر في التأثير على سلوك أطفالنا وهنا يبرز دور الأسرة نحو الانتقاء البناء للقصص ، والاستعانة بالمختصين لو تطلب الأمر حيث أن القصة ذات الاثر الجيد هي ماتبنى وفق أهداف تربوية.
كما طرحت الاستاذه هناء قضية الوقت الأنسب لحكاية القصة للطفل والفلسفة العلمية وراء اختيار وقت ماقبل النوم ، حيث اشارت إلى وجود دراسات علمية خلف هذا الوقت قائلةً : أن كل وقت هو وقت مناسب ولكن نتحدث هنا عن الأنسب .
واختتمت الاستاذه بسمة الخطيب محورها بالاشارة إلى أن كل طفل هو بطل القصة التي يسمعها ، فيما ختمت الاستاذه هند الدويخ بالاشارة إلى عدد من المجموعات القصصية التي تراها تسهم في النمو النفسي للاطفال.
وفي ختام الندوة تم فتح المجال للاسئلة والمداخلات ، بعدها تلا مدير الندوة الاستاذ توفيق غنام عددًا من توصيات الندوة ومنها : عدم الاستسلام للتكنولوجيا كبديل للقصة ، والحرص على التنوع القصصي للطفل لإثراء خبراته والعناية باختيار القصص ذات الأهداف التربوية المحددة .
تجدر الاشارة الى ان الندوة شهدت حضورًا لافتا من المربين والأمهات ، ولاقت أصداءً جميلة في تفاعل بناء مع موضوع الندوة الذي يمس جانبًا تربويًا هامًا للطفل والأسرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى