أخبار الشرقية

أمانة الشرقية تعلن عن تفاصيل المشروع الاستثماري الأول لتطوير الواجهة البحرية بالخبر بالتعاون مع مركز التخصيص الوطني

درة _ سلطان الدوسري :  

أعلنت أمانة المنطقة الشرقية، عن تفاصيل المشروع الاستثماري الأول، مع مركز التخصيص الوطني، والمقام على واجهة الخبر البحرية، المتضمن عدد من المرافق الترفيهية والسياحية التي تساهم في تحقيق أهداف جودة الحياة في المنطقة،
جاء ذلك خلال اجتماع معالي أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد بن مـحـمـد الجبير يوم أمس، مع رئيس مجلس إدارة العثيم (الشركة الاستثمارية المنفذة للمشروع)، الأستاذ عبد الله العثيم، بمقر الأمانة، بحضور وكيل للأمين للاستثمارات وتنمية الإيرادات المهندس حمدان بن عودة العرادي، ومدير عام التخطيط الاستثماري صلاح المهنا، بهدف استعراض تفاصيل وعناصر المشروع الاستثماري النموذجي الأول على مستوى القطاع البلدي، والذي جاء ضمن مبادرة الاستثمار المشترك للأراضي، بالتعاون مع المركز الوطني للتخصيص الهادف لتطوير الواجهة البحرية بمحافظة الخبر مع شركة العثيم.
وناقش معاليه في الاجتماع تفاصيل المشروع الذي يستهدف بناء وتشغيل وصيانة العقارات التجارية متعددة الاستخدامات في قطع أراضي منفصلة على كورنيش الخبر بمساحة إجمالية 70 ألف متر مربع، بنموذج عقد بناء وتشغيل ونقل BOT، بمدة تصل إلى 30 سنة، وبإيجار ثابت مع نسبة من المشاركة بالدخل لأول مرة بإجمالي إيراد أكثر من ربع مليار ريال (250مليون ريال).
وأكدت أمانة المنطقة الشرقية على أن المشروع أُطلق بنموذج استثماري، وجرى طرحه على مرحلتين، الأولى تأهيل عدد من المتقدمين، والثانية للمنافسة بين المتأهلين لاختيار المتنافس (المطور والاتحاد/تحالف المطورين) الفائز بتنفيذ المشروع، ومرحلة بناء وتشغيل العقارات التجارية وتطوير المجمع الترفيهي.
وتتضمن تفاصيل المشروع، بناء وتشغيل وصيانة العقارات التجارية متعددة الاستخدامات، وتطوير المجمع التجاري والترفيهي، وأماكن تقديم المأكولات والمشروبات، بالإضافة إلى تطوير مجمع تسوق راقٍ، إلى جانب عدد من المرافق الفاخرة لتعزيز مفهوم جودة الحياة.
وأشارت الأمانة الى أن المشروع يأتي امتدادًا لجهود وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ممثلة بأمانة المنطقة الشرقية، في ترجمة أهداف رؤية المملكة 2030 التي ترتكز إلى تطوير منظومة الاستثمارات وتنمية الايرادات.
*طرح المشروع بعد استكمال الدراسات وموافقة اللجنة الإشرافية*
وأبانت بأنه جرى طرح المشروع للاستثمار بعد موافقة اللجنة الإشرافية للتخصيص في قطاع البلديات، واستكمال جميع الدراسات اللازمة بالتنسيق مع المركز الوطني للتخصيص ووزارة المالية.
ويعٌد المشروع من المشروعات الرائدة التي جرى طرحها في القطاع البلدي، والمندرجة ضمن برنامج التخصيص في قطاع البلديات.
في الوقت ذاته: تم خلال الاجتماع المنعقد استعراض مشروع (العثيم بارك) في الدمام، والذي ينفذ بتكلفة إجمالية تقدر بأكثر من مليار ونصف المليار، ويتضمن مراكز تسوق، وفندق، وساحات عامة، وملاعب، ومناطق مفتوحة، بما يدعم عناصر جودة الحياة بالدمام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى