المجتمع والصحة

تقرير درة | تأثير نقل الدم من شخص لآخر على السمات الشخصية

درة - قسم التحرير :  

تشير الأبحاث والدراسات الطبية الأخيرة إلى أن نقل الدم من شخص لآخر يمكن أن يؤدي إلى تغيير في السمات الشخصية، وذلك مثل تقلبات المزاج وتغير الأذواق.

وعندما يحتاج الشخص لنقل الدم فإنه يكون في حالة خطيرة، ونجد ذلك في عمليات زرع الأعضاء، وأيضًا عمليات نقل الدم، وجميعها قد تكون منقذة للحياة.

لكن، الآن بدأ بعض العلماء يتساءلون عما إذا كان من الممكن أن ينتقل شيء غير متوقع من السمات الشخصية للمتبرع بالدم إلى المصاب، في نفس الوقت مع مسألة نقل الدم.

وفي هذا الصدد، وجد الباحثون أن هناك بلاغات مقدمة من قبل بعض متلقي نقل الدم، وكانت تتضمن الشكوى من تغيرات في مزاجهم وسلوكهم، وحتى ذكرياتهم بعد خضوعهم لهذا الإجراء.

من جانبهم، لاحظ باحثون من جامعة جنيف أن ستة من المشاركين السبعة في الدراسة الأخيرة، قد اعترفوا بإمكانية أن تؤدي عمليات نقل الدم إلى تغييرات في السلوك، وذلك وفقًا لما أورده موقع “dailymail”.

وكانت هناك قصص عن أشخاص خضعوا لعمليات زرع أعضاء، تصف كيف عانوا فجأة من تغيرات في الشخصية، وتطورت أذواق لم يسبق لهم مثيل من قبل في الولايات المتحدة.

وتذكر الأبحاث، أن إمرأة تبلغ من العمر 47 عامًا، خضعت لعملية زرع رئة من أحد المتبرعين يبلغ من العمر 18 عامًا، وأصبح لديه رغبة شديدة في تناول أطعمة لم يكن يتناولها من قبل.

ويعتقد بعض العلماء، أن عمليات نقل الدم أيضًا لها هذا النوع من التأثير، حيث وجدوا من خلال بعض الحالات التي تعرضت لعمليات نقل الدم، أن هناك تغيرات في السلوك، حيث يصابون بأعراض لم تسبق لهم قبل تلك العمليات.

وأجرى الباحثون مقابلات مع سبعة أشخاص تلقوا عمليات نقل دم لإجراء جراحة العظام، مثل استبدال مفصل الورك، ووجدوا أن ثلاثة من أصل سبعة يعتقدون أن شخصياتهم قد تغيرت.

ومن خلال الدراسات للحالات المتابعة من قبل الباحثين، قال أحدهم، إنه كان ينام ويحلم أكثر بكثير من ذي قبل؛ وقال آخر إن حاسة التذوق لديه تغيرت، فيما أفاد المريض الثالث أنه بعد نقل الدم شعر بمزيد من السعادة والقوة.

وقد يتم رفض مثل هذه المعتقدات ببساطة، لكن العلماء الذين يدرسون مجالًا ناشئًا يسمى الذاكرة الخلوية، ويقولون إن انتقال الشخصية في أعقاب زرع الأعضاء أو نقل الدم، في نظرهم ليس مجرد وهم.

وخلص المؤلفون إلى أن: “الفهم الأفضل لتكرار وأهمية هذه التغييرات الملحوظة أمر مهم، حيث قد يضطر الأطباء إلى إدراج مثل هذه المعلومات أثناء الحصول على الموافقة على نقل الدم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى