أخبار التقنية

“سدايا” توقع مذكرة تفاهم مع NAVER Corporation و LABS وNAVER LABS NAVER CLOUD لتطوير نموذج لغوي باللغة العربية

درة _ واس :  

أبرمت الهيئة السعودية للذكاء الاصطناعي “سدايا ” اليوم مذكرة تفاهم مع “NAVER LABS” و “NAVER CLOUD” لتطوير نموذج لغوي متقدم في اللغة العربية وتطبيقاتها، وذلك خلال أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بنسختها الثالثة المنعقدة حاليًا في الرياض.
ووقّع المذكرة معالي مدير مركز المعلومات الوطنية الدكتور عصام بن عبدالله الوقيت ممثلاً عن سدايا، فيما وقعها الدكتور سانغوك سوك عن “NAVER LABS ” والدكتور يوون كيم عن ” NAVER CLOUD”، والرئيس التنفيذي السيدة تشوي سو-يون عن NAVER Corporation ، وذلك بحضور معالي رئيس سدايا الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي، وسفير جمهورية كوريا لدى المملكة تشوي بيونغ هيوك.
وتهدف المذكرة إلى استخدام أحدث المستجدات في الذكاء الاصطناعي المتخصصة بتطوير اللغة العربية لتقديم حلول وخدمات مراكز البيانات، وتطوير نموذج لغوي متقدم في اللغة العربية وتطبيقاتها إضافة إلى المشاركة في المنصّة السحابية لحلول التحول الرقمي.
وتركز سدايا على تعزيز مكانة اللغة العربية بتقنيات الذكاء الاصطناعي عبر مجموعة من التطبيقات التي تستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي في فهم اللغة. حيث قامت خلال الفترة الماضية بإعداد معجم للبيانات والذكاء الاصطناعي، بالتعاون مع مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية؛ لجمع أهم المصطلحات التقنيـة المتعلقة بالبيانات والذكاء الاصطناعي، ووضع تعريفات مختصرة ميسَّرة لها باللغة العربية والإنجليزية.
وعملت “سدايا” على إعداد نظام “صوتك” الذي يتيح تحويل الكلام إلى نصوص عبر خاصية التعرُّف على الصوت باللغة العربية الفصحى وباللهجات المحلية، ويمكن استخدامه في أتمتة تدوين الاجتماعات وتطوير بوتات للمحادثة وبناء أنظمة صوتية تفاعلية.
وكانت سدايا قد أطلقت خلال القمة العالمية الثانية للذكاء الاصطناعي 2022 تحدي علاّم الذي يهدف إلى خدمة اللغة العربية من خلال تطوير وتحسين النماذج اللغوية الكبيرة (LLM) باستخدام نموذج علاّم في مجالات مختلفة منها: تطوير نموذج قادر على كتابة وفهم الشعر العربي، وتطوير نموذج ذكاء اصطناعي قادر على إعراب الجمل العربية بشكل دقيق، مع تطوير نموذج يساعد الأطفال على تعلم اللغة العربية بطريقة ممتعة وفعّالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى