المجتمع والصحة

تقرير درة | أسباب حدوث نوبات الصرع لأول مرة عند البالغين

درة - التحرير:  

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في حدوث نوبات صرع لدى البالغين لأول مرة، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض نسبة السكر فى الدم، والحمى المرتفعة، وإصابات الدماغ الرضية، والآثار الجانبية للأدوية – من بين عوامل أخرى – للإصابة بهذه الحالة.

ومع ذلك، يتم تشخيص الصرع عندما يعاني الشخص من نوبات صرع متعددة غير مبررة، وهى حالة مرضية دماغية تُسبب الإصابة بنوبات صرع متكررة، وتوجد أنواع عديدة للصرع، ويمكن تحديد سببه عند بعض الأشخاص، وفي حالات أخرى يكون سببه مجهولاً.

وفي هذا التقرير سوف نتعرف على أبرز العوامل التي تتسبب في حدوث نوبات الصرع للبالغين للمرة الأولى، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المصابين بطريقة صحيحة وآمنة، وفقًا لما أورده موقع “health”.

الأسباب الشائعة..

ضربة الشمس: يمكن أن يؤدي التعرض للحرارة الشديدة إلى الإصابة بضربة شمس، وترتفع درجة حرارة الجسم عن المعتاد من نحو 98 درجة فهرنهايت إلى أكثر من 106 درجة فهرنهايت، في غضون 15 دقيقة.

وبحسب الأطباء، فإن ضربة الشمس هى حالة قد تؤدي إلى الوفاة وتتطلب عناية طبية فورية، كما قد تؤثر الحرارة الزائدة على الدماغ مما يؤدي إلى التعرض لمضاعفات صحية أخرى.

وتشتمل أعراض ضربة الشمس على، الارتباك، فقدان الوعي، النوبات
والكلام غير الواضح، ويجب على الشخص اتخاذ الإجراءات اللازمة عند الشعور بهذه الأعراض لتجنب المخاطر الصحية المحتملة.

ارتفاع درجة الحرارة: النوبات الحموية هى نوبات تحدث مع ارتفاع درجة الحرارة أثناء المرض أو العدوى، وعادة ما تصيب الأطفال أو الأطفال الصغار أو الرضع وصغار السن (مراحل الطفولة المبكرة).

وعلى الرغم من أن السبب الدقيق للنوبات غير معروف، فقد يكون لدى بعض الأشخاص استعداد وراثي للإصابة بها، والتي يمكن أن تسبب بعض حالات الصرع.

انخفاض نسبة السكر في الدم: يمكن أن يؤدي انخفاض مستوى السكر في الدم إلى تغيرات فى نشاط الدماغ، ما يؤدى إلى حدوث نوبات صرع، كما يمكن أن يؤدي أيضًا إلى السكتات الدماغية، والتي ترتبط بالنوبات الصرعية.

المشكلات الطبية: يمكن أن تتسبب المشكلات الطبية الأساسية في حدوث نوبات الصرع إذا أثرت بشكل كبير على نشاط المخ بطريقة ما، على سبيل المثال، السبب الأكثر شيوعًا للنوبات لدى كبار السن هو السكتة الدماغية، عندما يقل تدفق الدم إلى جزء من المخ.

تشمل الحالات الطبية الأخرى التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث نوبة صرع لأول مرة، تغيرات في مستوى المواد الكيميائية في الدم للصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم، التهابات الدماغ، أورام المخ، تسمم الحمل وضعف وظائف الكلى أو الكبد.

الآثار الجانبية للأدوية: يمكن أن تكون النوبات من الآثار الجانبية الخطيرة لبعض الأدوية والتسمم بالمخدرات، وقد وجد الباحثون أن 9% من حالات الصرع – النوبات التي تهدد الحياة وتستمر لأكثر من خمس دقائق – يمكن ربطها بالأدوية أو التسمم.

كيفية التعامل مع نوبات الصرع..

التأكد من سلامة الشخص المصاب عند حدوث النوبة، عادةً ما تختفي النوبات من تلقاء نفسها، لكن يجب إبقاء الشخص غير مقيد، ويوصى بوضع الشخص على جانبه بعناية في منطقة واضحة على الأرض.

ضع وسادة تحت رأس الشخص، ابقى مع الشخص حتى تختفي النوبة ويصبح الشخص مستيقظًا تمامًا أو تتوفر المساعدة الطبية المتخصصة، ويجب سرعة القيام بهذه الإجراءات لتجنب تعرض المصاب للمخاطر الصحية المحتملة.

متى يجب عليك الاتصال بالطبيب؟..

على الرغم من أن الأعراض مثل التشنجات وفقدان الوعي قد تكون مثيرة للقلق، إلا أن كل نوبة قد لا تكون حالة طبية طارئة، ومع ذلك، من الضروري الحصول على مساعدة طارئة إذا كنت أنت أو شخص تراه يعاني من الحالات التالية:

نوبة أولى، نوبة ثانية بعد فترة وجيزة من النوبة الأولى، صعوبة في التنفس أو استعادة الوعي، إصابة بسبب النوبة، النوبات المصاحبة لمرض السكري أو أمراض القلب أو أثناء الحمل، نوبة تستمر لأكثر من خمس دقائق، حدوث النوبة أثناء التواجد في الماء، فيجب أن تتحدث إلى الطبيب إذا كنت تشعر بالقلق وتعاني من هذه الأعراض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى