المحليات

ندوة العُلا العالمية للآثار 2024 تستشرف تحديات ومستقبل المجتمعات المتنقلة 30 أكتوبر المقبل

درة _ واس :  

تنظم الهيئة الملكية لمحافظة العلا ندوة العلا العالمية للآثار 2024 تحت عنوان “استشراف المستقبل: آثار وتراث المجتمعات المتنقلة عبر الماضي والحاضر والمستقبل” خلال الفترة من 30 – 31 أكتوبر المقبل، بمشاركة نخبة من الباحثين والمختصين في علم الآثار والتراث الثقافي من مختلف أنحاء العالم.
وتتضمن الندوة عروضًا تقديمية، وجلسات حوارية، وورش عمل، ودراسات حالة بإشراف متحدثين من السعودية ودول عدة، كما تستعرض الندوة التي ستعقد في قاعة مرايا، مجموعة من القطع الأثرية المكتشفة في العلا من قبل البعثات الأثرية.
واختير عنوان الندوة “استشراف المستقبل: آثار وتراث المجتمعات المتنقلة عبر الماضي والحاضر والمستقبل”، حيث أدى التنقل دورًا أساسيًّا في رسم ملامح العالم الذي نعرفه اليوم، فمنذ عصور ما قبل التاريخ، كان التنقل الوسيلة للوصول إلى فرص جديدة، وتحسين ظروف الحياة، والاستكشاف، فضلًا عن كونه وسيلةً للتعامل مع التحديات البيئية، والكوارث الطبيعية، وعدم الاستقرار الاجتماعي والسياسي وغيرها.
وفي الوقت الذي لا يزال التنقل فيه صعبًا للبعض، وفي ظل ما شهده العالم من تأثيرات توقف الحركة خلال جائحة كوفيد-19 العالمية، تقدّم ندوة العلا العالمية للآثار الفرصة لتسليط الضوء على مختلف أوجه التنقّل والمجتمعات المتنقلة، ولتحدي الافتراضات التقليدية حول التنقل في الماضي والحاضر.
وستركز الندوة على الدور الأساسي لرسم عصور ما قبل التاريخ، حيث كان التنقل الوسيلة الرئيسة للوصول إلى مناطق ذات فرص جديدة تبحث عن فرص الحياة، فضلًا عن كون التنقل عبر القوافل وسيلةً للتعامل مع التحديات البيئية، والكوارث الطبيعية، وفي الوقت الذي لا يزال التنقل وفي ظل ما شهده العالم من تأثيرات توقف الحركة خلال جائحة كوفيد-19 العالمية؛ تقدّم ندوة العلا العالمية للآثار الفرصة لتسليط الضوء على مختلف أوجه التنقّل والمجتمعات المتنقلة، ولتحدي الافتراضات التقليدية حول التنقل في الماضي والحاضر.
وقال نائب الرئيس للثقافة في الهيئة الدكتور عبدالرحمن السحيباني: “إن العلا احتلت مكانة فريدة عبر آلاف السنين كمفترق طرق للحضارات، وكانت منارة للتبادل الثقافي والمعرفي، واليوم تُعدّ واحدة من أكثر المناطق نشاطًا في العالم في مجال الاستكشافات الأثرية، حيث حدد أكثر من 30 ألف موقع أثري، بالإضافة إلى وجود ما يزيد عن 12 مشروعًا بحثيًا قائمًا ضمن هذا المشهد الثقافي الغني”.
وأضاف: “نهدف من خلال هذه الندوة إلى توفير منصة متقدمة ورائدة للحوار والتعاون، تُعقد بالتناوب بين الندوة في عام والقمة في العام التالي، حيث أطلقنا النسخة الافتتاحية لقمة العلا العالمية للآثار في عام 2023، ونسعى إلى الحفاظ على هذا الزخم في ندوة هذا العام، مع الاستعداد والتحضير لقمة العلا العالمية للآثار في عام 2025”.
ومن أبرز المتحدثين في الندوة: الدكتورة ويليك ويندريتش وهي أستاذة فخرية في قسم لغات وثقافات الشرق الأدنى بجامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس؛ والدكتور ستيفانو بياجيتي أستاذ علم الآثار في جامعة بومبيو فابرا في برشلونة؛ وبيتر ديبراين رئيس برنامج السياحة المستدامة، بمركز التراث العالمي لليونسكو في باريس.
وأسهمت الأبحاث التي تشرف عليها الهيئة الملكية لمحافظة العلا، بمشاركة علماء آثار سعوديين وعالميين، بتسليط الضوء على مختلف أوجه تاريخ العلا عبر العصور، بما في ذلك الهياكل الحجرية الضخمة المعروفة باسم “المستطيلات”، والمنشآت الحجرية المخصصة للصيد المعروفة بـ “المصائد الحجرية”، و”الطرق الجنائزية” الطويلة التي ربطت بين المستوطنات والمراعي عبر ممرات محاطة بالمدافن، بالإضافة إلى المساكن المعروفة باسم “الدوائر الحجرية المنصوبة”، وتشير هذه الدراسات بمجملها إلى أن المجتمعات المبكرة في شمال غرب شبه الجزيرة العربية كانت أكثر تعقيدًا وارتباطًا بالمنطقة الأوسع مما كان يُعتقد سابقًا.
ومن المنتظر أن يقام على هامش الندوة أول معرض من نوعه عالميًا يضم قطعًا أثرية من متحف نابولي الوطني للآثار في إيطاليا، كما يشمل جدول الأعمال تنظيم زيارات ميدانية إلى أبرز المواقع الأثرية في العلا والمناطق المحيطة بها، بما في ذلك تيماء وخيبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى