المجتمع والصحة

تقرير درة | اليوم العالمي لـ”الشلل الدماغي”.. أسبابه والأعراض الشائعة

درة - قسم التحرير :  

تظهر أعراض الشلل الدماغي أثناء الطفولة أو سنوات ما قبل المدرسة، وتتراوح من خفيفة جدًا إلى خطيرة، و يميل الأطفال الذين يعانون من الشلل الدماغي إلى المبالغة في ردود الفعل.

وفي هذا التقرير سوف نتعرف على أبرز أعراض وأسباب الشلل الدماغي، في يومه العالمي، وذلك من أجل معرفة المرض وكل ما يخصه لتجنبه والوقاية منه وسرعة علاجه عند الإصابة به، وفقًا لما أورده موقع “تايمز ناو”.

وفي السياق، ذكر موقع Mayo Clinic إن أعراض هذا المرض قد تكون وضعية غير منتظمة، أو حركات لا يمكن التحكم فيها، أو مشي غير ثابت أو مزيج من هذه الأعراض.

وقد تلاحظ أيضًا أن الذراعين والساقين والجذع تبدو مترهلة أو قد تكون عضلاتها متيبسة، وهو ما يُعرف بالتشنج.

أعراض الشلل الدماغي..

قد تختلف أعراض الشلل الدماغي من فرد إلى آخر. بالنسبة للبعض، فقد تؤثر الحالة على الجسم بالكامل، ومع ذلك، في حالات أخرى، قد تؤثر الأعراض على أحد الأطراف أو اثنين أو جانب واحد من الجسم، الأعراض المختلفة للشلل الدماغي.

أعراض الحركة والتنسيق..

عضلات متيبسة وردود أفعال مبالغ فيها، والمعروفة أيضًا باسم التشنج اختلافات في قوة العضلات، مثل أن تكون إما متيبسة للغاية أو مرنة للغاية.

عضلات متيبسة مع ردود أفعال منتظمة، والمعروفة باسم التصلب عدم التوازن وتنسيق العضلات، والمعروفة باسم الرنح.

حركات متشنجة لا يمكن التحكم فيها، وحركات بطيئة ومتلوية، وتفضيل جانب واحد من الجسم، مثل الوصول بيد واحدة فقط أو سحب ساق أثناء الزحف.

ومنها مشاكل في المشي، مشاكل في المهارات الحركية الدقيقة، مثل ربط أزرار الملابس أو التقاط الأواني.

وأعراض الكلام والأكل، تأخير في تطور الكلام، مشاكل في الكلام، مشاكل في المضغ أو الأكل
سيلان اللعاب أو مشاكل في البلع.

وتشمل أعراض النمو، تأخر في الوصول إلى مراحل تطور المهارات الحركية، مثل الجلوس أو الزحف، صعوبات التعلم، الإعاقات الذهنية تأخر النمو، مما يؤدي إلى حجم أصغر مما هو متوقع.

أعراض أخرى..

النوبات، وهي أعراض الصرع، مشاكل السمع، مشاكل في الرؤية والسمع.

يذكر أن العالم يحتفل فى 6 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للشلل الدماغي، حيث يهدف اليوم العالمي للشلل الدماغي إلى زيادة الوعي بهذه الحالة، ويحدث الشلل الدماغي بسبب تلف الدماغ، وعادة قبل الولادة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى