المحليات

“سيما” المكتبة الرقمية الرائدة في الشرق الأوسط على مدى 60 عاما من التوثيق

درة _ سلطان الدوسري :  

دشنت هيئة الإذاعة والتلفزيون الأسبوع الماضي منصة “سيما”، وهي تحت مظلة مركز الأرشيف الرقمي، أحد أكبر المراكز الأرشيفية في العالم والأول على مستوى الشرق الأوسط في المواد الإعلامية، وتم تدشين المنصة من قبل معالي مساعد وزير الإعلام الدكتور عبدالله المغلوث، خلال حفل إطلاق مشاريع هيئة الإذاعة والتلفزيون.

حيث تحتوي المنصة على أكثر من 1.2 مليون مادة مرئية ومسموعة مؤرشفة على مدى ٦٠ عامًا وأكثر، حيث وثقت سيما اللحظات الأولى للبث الأول في السعودية بالإضافة لأول تجربة هاتف والكثير من الأحداث التي تمت في مراحل تطور ونهضة الوطن.

وتقدم المنصة فرصة فريدة للشركاء الاستثماريين في المحتوى الإعلامي، من خلال عرض وترخيص المواد الإبداعية في جميع أنحاء العالم، كما تهدف إلى خلق فرص ربحية، حيث يمكن للجهات الحكومية والخاصة تسويق منتجاتها الإعلامية، مما يمكنها من تحقيق عوائد مالية، و توفر المنصة خاصية التسجيل للشركات، مما يعزز من إمكانية الوصول إلى محتوى حصري يتناسب مع احتياجاتهم مع اختلاف مجالاتهم.

وتضمن المنصة تجربة مستخدم فريدة، مع إمكانية السداد الإلكتروني لعمليات الشراء والتحميل المباشر، بالإضافة إلى ذلك، تقدم “سيما” دعمًا فنيًا متواصلًا على مدار الساعة لمساعدة المستفيدين، كما تستخدم المنصة تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحليل سلوك المشاهدين، بما في ذلك عدد المشاهدات ومواقعها الجغرافية وساعات الذروة.

وتتطلع “سيما” إلى أن تكون البوابة العالمية الموحدة لمواد الإعلام السعودي، محاكيةً المنصات العالمية في مجال شراء حقوق استخدام المواد الإعلامية، ولحماية حقوق النشر، تعتمد المنصة على برامج إدارة الحقوق الرقمية (DRM) لضمان عدم إعادة التوزيع أو النسخ غير المصرح به، كما تستخدم العلامات التجارية والعلامات المائية لحماية المحتوى الخاص بها.

وتُعد “سيما” منصة ثرية احترافية، تقدم مجموعة واسعة من المواد الحصرية التي تعكس هوية وثقافة وتاريخ المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، إذا كنت تبحث عن محتوى سمعي بصري نادر، فإن “سيما” هي الوجهه المناسبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى